حيث يقول رسول الله صل الله عليه واله ما من عبد اهتم بمواقيت الصلاة ومواضع الشمس إلا ضمنت له الروح عند الموت، وانقطاع الهموم والأحزان، والنجاة من النار، كنا مرة رعاة الإبل، فصرنا اليوم رعاة الشمس (1) فهنا رسول الله وصل الله عليه واله يحثنا على الالتزام بمواقيت الصلاة والبحث والتأكد والاهتمام بمعرفة وقت الصلاة الصحيح ويضمن لنا الروح عند الموت أي تخرج روحنا بكل طمانينة وراحة وانقطاع الهموم والاحزان والنجاة من النار وأن النبي صل الله عليه واله ليبين عظمة معرفة وقت الصلاة امرة رعاة للابل فصرنا واليوم رعاة الشمس يعني من شدة أننا نتتبع الشمس صرنا كانا والاهتمام به حيث يقول كنا. نرعاها.
(1) بحار الأنوار - ج 80 - من 9
الأمالي - الشيخ المفيد - من 136 ميزان الحكمة - ج 2 - من ال104
" وقت صلاة الظهرين"
واما عن وقت صلاة الظهر والعصر فهو عند زوال الشمس . بمعنى أن الشمس عندما تكون في وسط السماء وتزول إلى ناحية المغرب قليلا ، اي تزول من نقطة الوسط في السماء وتدخل في الجهة التي تغرب منها الشمس ، فقد دخل وقت الزوال، ويمتد وقتهما إلى غروب الشمس واذا اردت معرفة ما اذا دخل وقت صلاة الظهر الصحيح قم بوضع عصى للاختاير فسترى إن ظل العصى مساوي لطول العصى الحقيقي فهنا انت تعرف قد دخلت بوقت صلاة الظهرين ويمكنك العمل بتطبيق حقيبة المؤمن في اذان صلاة الظهر وسنبين متى نستخدم التطبيق ومتى لا وهذا رسم توضيحي .
طول العما
طبي قبل الزوال كل قادما متاع المولها .
"الدليل الرواني"
القاسم بن : المعروف جميعا، عنا عروة، عن عبيد بن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن وقت الظهر والعصر، فقال: إذا : ا زالت الشمس دخل وقت و الظهر والعصر
1 - وبإسناده عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد. عن الحسين بن سعيد، ومحمد بن خالد البرقي والعباس بن
جميعا، إلا أن هذه . قبل هذه، ثم أنت في وقت منهما جميعا حتى تغيب الشمس
2- وبإسناده عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن محمد بن أبي حمزة، عن معاوية بن . الصباح بن سيابة. عن أبي : عمار، عن ا عبد الله ) (عليه السلام) قال: إذا زالت الشمس فقد
دخل وقت الصلاتين.
3- عن محمد بن زياد عن منصور بن يونس، عن العبد الصالح (عليه السلام) قال: سمعته يقول: إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الصلاتين (أي الظهر والعصر).
نقلاً عن وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 4 - الصفحة 125]
وقت صلاة الغربيين"
وقت المغرب وقت ضيق ، هو ذهاب الحمرة المشرقية . وآخر وقت هو ذهاب الحمرة المغربية فإذا ذهبت الحمرة المغربية ولم تصلي المغرب اصبحت قضاء . ويجوز لك تأخير صلاة المغرب (لعلة) حتى تذهب
الحمرة المغربية في السفر فقط وهذه صورة توضيحية للحمرة المشرقية والحمرة المغربية.
"وقت صلاة المغربين "
واما عن وقت صلاة العشاء فهو عند سقوط الشفق وهو ذهاب الحمرة المغربية وبدأ ظهور النجوم وهو وقت فضيلتها ، ويمتد وقتها من د المغربية إلى نه . ذهاب الحمرة نصف الليل وهو منتصف الليل، يجوز لك ان تصلي العشاء بعد المغرب قبل أن يسقط الشفق وهذه صورة توضيحية لوقت الصلاة.
وقت العشاء
"الدليل الرواقي"
1- وقد تقدم، في حديث بكر بن محمد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: وأول وقت العشاء ذهاب الحمرة، وآخر وقتها إلى غسق الليل نصف الليل.
2- محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عبيد الحسين بن سعيد عن ا القاسم بن عروة. بن زرارة عن ان أبي عبد الله (عليه السلام) : قال ! عن إذا غربت الشمس دخل وقت الصلاتين إلا أن هذه قبل هذه يعني أن صلاة المغرب قبل صلاة العشاء).
3- وعن علي بن . الحسن جميعا، عن سهل بن كتبت إلى الرضا ) (عليه السلام): محمد، ومحمد بن . زياد عن إسماعيل بن مهران قال که ذكر أصحابنا أنه إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر والعصر. وإذا غربت دخل وقت المغرب والعشاء الآخرة، إلا أن هذه قبل هذه في السفر والحضر، وأن وقت المغرب إلى ربع الليل. فكتب عليه السلام : كذلك الوقت غير أن وقت المغرب ضيق.
نقلاً عن وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 4 186-185 الصفحة -
لوقت صلاة الصبح"
واما عن وقت الفجر فهو فجران فجر صادق وفجر كاذب و وقت صلاة الصبح هو وقت الفجر الصادق حيث يمكنك أن ترى الخيط الأبيض، وهو معترض بالعرض وليس عاموديا . فالعامودي هو الفجر الكاذب وليس وقت الصلاة ولا الامساك . إنما الفجر الصادق حين يعترض الخيط الأبيض فعندها يحرم الاكل والشرب للصائم وتحل يمكنكم الاعتماد على أذن حقيبة المؤمن كما في باقي الصلاوات لانه يأذن حين يأتي الفجر الكذاب وعند قدوم الفجر الصادق في النجف الاشرف وكربلاء . ياذن اذن آخر الصلاة وفي المقدسة وجميع مزارات أهل | صلاة الصبح ! وقت صلاة المقدسة والكاظمية البيت والحسينيات يأذنون بالاذان الثاني وهو الفجر الصادق ويصلون ولكن في التطبيق لا يأذن اذان آخر ولكن كيف تعرف الفجر الصادق من الكاذب سنبين ذلك بأسهل طريقة واما عن الصيام فيجب عليك الاحتياط الطعام والشراب مع وأن تمسك عن ا يجب عليك ان تأكل او تـ تشرب بعد الاذان ا ذلك احتياطاً ! الاول ولا لانه لا
يوجد فرق بين الاذان الأول والثاني إلا قليل ولكن ذلك في الصلاة مؤثر وفي الصيام الأفضل أن تصوم وتمسك مع الإذان الأول واما الصلاة تصليها مع الأذان الثاني واذا اردت أن تأكل او تشرب فذلك على ذمتك.
صورة الفجر الصادق والكاذب"
"الدليل الرواني"
1 - وبإسناده عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسي عن علي بن حديد، وعبد الرحمن بن أبي نجران جميعا، عن حماد بن عيسى، عن حريز بن عبد الله، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يصلي ركعتي الصبح - وهي الفجر - إذا اعترض الفجر وأضاء حسنا.
2- و بإسناده عن علي بن عطية، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: الصبح هو الذي إذا رأيته كان معترضا كأنه بياض نهر سوراء.
عن عاصم بن حميد أبا عبدا 3- محمد بن علي بن الحسين بإسناده. ليث المرادي . قال: سألت ) عن أبي بصير ! السلام) فقلت: متى يحرم الطعام و والشراب . الله (عليه على الصائم وتحل الصلاة صلاة الفجر ؟ فقال: إذا اعترض الفجر فكان كالقبطية البيضاء، فثم يحرم الطعام على الصائم وتحل الصلاة صلاة الفجر قلت: أفلسنا في وقت إلى أن يطلع شعاع الشمس؟ قال: هيهات أين يذهب بك تلك صلاة الصبيان.
نقلاً وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 4 - الصفحة 211]
رسالة أبو الحسن إلى الأمام الجواد (عليه السلام))
محمد بن يعقوب عن : علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن
كتب | أبو الحسن بن ا علي بن مهزیار قال: كـ الحصين إلى أبي جعفر الثاني (عليه السلام) معي: جعلت فداك قد اختلف أسفل موالوك في صلاة الفجر، فمنهم من يصلي إذا طلع الفجر الأول المستطيل في السماء، ومنهم من يصلي إذا اعترض في الأفق واستبان، ولست أعرف | أفضل الوقتين فأصلي فيه فإن رأيت أن تعلمني أفضل الوقتين وتحده لي، وكيف أصنع مع القمر والفجر لا تبيين معه، حتى يحمر ويصبح، وكيف أصنع مع القيم وما حد ذلك في السفر والحضر ؟ فعلت إن شاء الله، فكتب (عليه السلام) بخطه وقرأته:
الفجر يرحمك الله هو الخيط الأبيض المعترض، وليس هو الأبيض صعدا فلا تصل في سفر ولا حضر حتى تبينه، فإن الله تبارك وتعالى لم يجعل خلقه في شبهة من هذا، فقال: وكلوا الأسود . واشربوا . الخيط الأبيض من الخيط حتى يتبين لكم الخيط يط الأبيض . من الفجر . فالخيط الا المعترض الذي يحرم به الأكل والشرب في الصوم، وكذلك هو الذي يوجب به الصلاة.
نقلاً وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 4 - الصفحة 211]
الفرق بين أذان الصبح وصلاة الصبح
2. الصلاة قبل وقتها لا تجوز تركز على كلمة الوقت وليس على كلمة الأذن دائما ما يتسائل اذا اذن يصير نصلي هي القضية مو قضية اذن قضية صار الوقت يعني يصير شخص يأذن قبل وقت الصلاة لكن الاذان في نفسه ليس دليلا على الصلاة واحد سمع مؤذن ياذن هذا دليل انه الوقت صار لا لان : يجوز أذن ليجمع الناس او اذن قبل ميعاد وقت الصلاة إلا اذا كان المؤذن معتمد وعادة الاغلبية من ا المساجد يرفع يرفع . الاذان متابعة للتقويم تـ تسأله تقول هل اخذت على وراقبت ظلها يقول لا هل انت راقبت الخيط الابيض وركزت وطلعت بالبر يقول لك لا انا لدي تقويم يقول مثلا ب 12:6 يأذن الظهر ب 3:34 وقت يأذن الصبح الصبر التقويم على الصلاة اذا نفس الاذان مود دليل ولكن يـ الخطأ بالنسبة لأذان الظهرين والمغربين صحيح لان طلوع الشمس وغروبها واضح وأيضا المقومين يختلفون في ما بينهم في وقت صلاة الفجر والفجر فجران كما وضحنا والفجر الصادق لا يبين بالمدن بسبب التلوث الضوئي وأما إن كان في ا أيضا مو دليل : يهون في البر او مكان م ان يرى ذلك بوضوح ولكن المطلوب والواجب الفجر الصادق قد طلع مظلم يستطيع على المؤمن ان لا يـ يصلي حتى يتأكد فهو يقول اذنوا فنقول له اسأل المؤذن لماذا اذن الان يقول -
الفرق بين اذان السبح وصلاة الصبح )
يقول لأنني عندي تقويم رأيت كذا وقت واذنت والتقويم ليس بحجة وأنا سألت شخص مختص قوام قال انه معدل فرق بين التقويم والأذان الحقيقي 35 دقيقة وذلك بتغير مع الأيام وما يجب على المؤمن إن يطمان لوقت الصلاة انه حان فيصلي بعدد الوقت وأن لم يطمأن يصبر وينتظر إلى حين | الاطمانان بدخول لك وقت الصلاة بدقة 99% الوقت وتوجد طريقة أفضل تبين | جدا دقيقة حيث انه موقع فلكي يظهر لك أوقات الفجر الكاذب والفجر الصادق متى يبدأ ومتى ينتهي وذلك يتغير مع الأيام وعلى حسب كل ومنطقته وأن شاء الله يأتي شرحه.
الموقع الفلكي وشرحه
أولاً كما بينا سابقاً انه لا تستخدم تطبيق حقيبة المؤمن إلا في اذان الظهرين والمغربين صحيح ولكن في اذان صلاة الصبح يحصل الاشتباه والخطأ لأنه يعتمد على التقويم ولكم يوجد الموقع دقيق بنسبة 99% على حسب منطقتك وباختلاف الأيام وأن اردت زيادة الدقة والأطمانان صلي ركعتين نافلة الصبح قبل صلاة الصبح وبعد النافلة سبح تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام وخذ خمس دقائق من الوقت اذكر وسبح وهلل بها الله ومن ثم اذن واقم وابدأ بصلاة الصبح وأن شاء الله صحيحة وأما أنه ما يجب عليك هو الاطمئنان واليقين انه حان وقت صلاة الصبح والا فاصبر واما عن كيفية استخدام الموقع فسيأتي بيان ذلك..