الشهادة الثالثة في دين العترة الطاهرة "صلوات الله عليهم .
الشهادة الثالثة واجبة في التشهد الوسطي والأخير في الصلوات الواجبة، وبنية ان ذكرها واجب قطعي، وهي سر طهارة صلاتنا وسر قبولها وسر صحتها، فلا يُقال لها صلاة من دون الشهادة الثالثة.
في الآية (67) بعد البسملة من سورة المائدة: يا أيُّهَا الرَّسُولُ بِلَغَ مَا أُنزِلَ إِلَيكَ مِن ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لا يَهْدِي القَومَ الكافرين
هذه الآية بحسب ثقافتنا الشيعية في بيعة الغدير..
رسالة محمد صلى الله عليه وآله، الرسالة بكل توحيدها ونبوتها .. بكل تفاريعها وخصائصها تساوي صفرا من دون (بيعة علي).. بيعة الغدير تشير إلى أمير المؤمنين، وبيعة الغدير شأن من شؤون ولاية أمير المؤمنين. حقيقة عقائدية حاكمة على كل العقائد (ولاية علي)
🟢شؤون الدين الأخرى فروع !! فروع !!
في الرواية الشريفة عن إمامنا الصادق صلوات الله عليه : نحن أصل كل بِر، ومن فروعنا كل بر؛ و من البر التوحيد، و الصلاة، و الصيام، و) الى آخر الرواية الشريفة ... كظم الغيظ
ص 53 البرهان في تفسير القرآن - ج 1 ||]
🟣التوحيد من فروعهم والصلاة من فروعهم...وكل ما في الفرع هو يأتي من الأصل.فكيف تكون الصلاة من فروعهم، وهم الأصل، ذكرهم يكون مبطلاً للصلاة التي هي من فروعهم !!
وأيضاً، من رواية طويلة مفصلة عن إمامنا الرضا صلوات الله وسلامه عليه"
يقول: إن الإمامة أس الإسلام النامي، وفرعه السامي، بالإمام تمام الصلاة والزكاة) الى آخر الرواية الشريفة ... والصيام والحج والجهاد
ص 224 - الكافي الشريفة ج 1 ]
🟡الإمام يقول: (بالإمام تمام الصلاة) فكيف تكون الصلاة فاسدة باطلة بذكر الإمام !!
منطق العترة هو هذا ، ينطبق تمام الإنطباق مع آية الغدير وإن لم تفعل فما بلغت رسالته).
وعن إمامنا الصادق صلوات الله عليه" من رواية طويلة، يقول: ...... فإذا قال أحدكم: لا إله إلا الله محمد رسول الله فليقل: علي أمير المؤمنين.
ص 158 - [الإحتجاج ]
ومن حديث إمامنا الحسن العسكري عن رسول الله صلى الله عليه وآله"، ورسولا لله يُحدثنا عن الله النبي يُحدثنا عن الصلاة وتفاصيلها: إذا قعد - المصلي - للتشهد الأول والتشهد الثاني، قال الله تعالى: يا ملائكتي (قد)
قضى خدمتي وعبادتي وقعد يثني علي ويُصلي على محمد نبيي، لأُثْنِيَّنَ عليه في ملكوت السماوات والأرض ولأصلين على روحه في الأرواح. فإذا صلى على أمير المؤمنين في صلاته قال الله له الأصلين عليك كما صليت عليه ولأجعلنه شفيعك كما
.. استشفعت به. فإذا سلَّم مِن صَلَاتِهِ سَلَّمَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عليه ملائكته ص 497 - تفسير إمامنا الحسن العسكري صلوات الله عليه ]
🔵(الشهادة الثالثة اول شيء نطق به امام زماننا في ولادته) (*
من رواية طويلة عن السيدة حكيمة (سلام الله عليها وهي تحكي احداث ولادة مولانا بقية الله (عجل الله فرجه الأقدس)....
الى ان تقول:
فرجعت الى السيدة نرجس فلم ألبث أن كشف الغطاء الذي كان بيني وبينها .... وإذا أنا بها وعليها من أثر النور ما غشى بصري
وإذا أنا بالصبي صاحب الامر (عليه السلام) ساجدا لوجهه جاثيا على ركبتيه
رافعا سبابتيه، وهو يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن جدي محمدا رسول الله وأن أبي أمير المؤمنين ثم عد إماما إماما إلى أن بلغ إلى نفسه.ثم قال: اللهم انجز لي ما وعدتني وأتمم لي أمري وثبت وطأتي، واملأ الأرض بي . عدلا وقسطا
كمال الدين وتمام النعمة .
🟤*( الشهادة الثالثة زينة عرش الله )*
عن ابن الوليد عن الصفار عن البرقي عن أبيه عن أحمد ابن النضر عن ابن
شمر عن جابر عن جابر الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
إما بال أقوام يلومونني في محبتي لأخي علي بن أبي طالب؟
فوالذي بعثني بالحق نبيا ما أحببته حتى أمرني ربي جل جلاله) بمحبته
إثم قال: ما بال أقوام يلومونني في تقديمي لعلي بن أبي طالب؟
فوعزة ربي ما قدمته حتى أمرني عز اسمه بتقديمه وجعله أمير المؤمنين
وأمير أمتي وإمامها
أيها الناس إنه لما عرج بي إلى السماء السابعة وجدت على كل باب سماء *
مكتوبا : - لا إله إلا الله محمد رسول الله علي بن أبي طالب أمير المؤمنين
ولما صرت إلى حجب النور رأيت على كل حجاب مكتوبا لا إله إلا الله *
محمد رسول الله، علي بن أبي طالب أمير المؤمنين
ولما صرت إلى العرش وجدت على كل ركن من أركانه مكتوبا : لا إله إلا الله *
محمد رسول الله، علي بن أبي طالب أمير المؤمنين
المحتضر ص ١٤٦
أخبار النبي بعلم الغيب ) بأن المساجد سوف تكون خالية من ذكر
الشهادة الثالثة )
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من القرآن إلا رسمه، ولا من الاسلام إلا اسمه، يسمون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة، وهي خراب من الهدى
حسب كلام النبي الأعظم صلوات الله عليه و على آله نفهم ان المساجد عامرة لكن لا قيمة لها بدون هدى فما الهدى حسب تفسير العترة عليهم السلام؟
معنى الهدى في القرآن جاء عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن صلوات الله عليه قال : سألته عن قول الله عز و جل ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الحق
قَالَ : هُوَ الَّذِي أَمَرَ رَسُولَهُ بِالْوَلَايَةِ لِوَصِيهِ ، وَ الْوَلَايَةُ هِيَ دِينُ الْحَقِّ
و في حوار طويل دار بين محمد بن الفضيل وأبي الحسن الماضي عليه السلام... قلت: قوله: {لما سمعنا الهدى آمنا به
قال: الهدى الولاية آمنا بمولانا، فمن أمن بولاية مولاه فلا يخاف بخسا ولا رهقا
⚪مساجدهم عامرة و هي خراب من الولاية مهجورة بسبب عدم وجود ذكر الشهادة الثالثة
🟡(الشهادة الثالثة مكتوبة على تاج أمير المؤمنين)🟡
: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام
إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُؤْتَى بِكَ يَا عَلِيٌّ عَلَى عِجْلَةٍ نَاقَةٍ مِنْ نُورٍ وَعَلَى رَأْسِكَ تَاجُ لَهُ أَرْبَعَةُ أَرْكَانِ عَلَى كُلِّ رُكْنِ ثَلَاثَةَ أَسْطُرٍ:
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهُ عَلِيٌّ وَلِيُّ اللَّهُ.
وَتُعْطَى مَفَاتِيحَ الْجَنَّةِ ثُمَّ يُوضَعُ لَكَ كُرْسِيُّ يُعْرَفُ بِكُرْسِيِّ الْكَرَامَةِ فَتَقْعُدُ عَلَيْهِ ثُمَّ
يُجْمَعُ لَكَ الْأَوَّلُونَ وَالْآخِرُونَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَتَأْمُرُ بِشِيعَتِكَ إِلَى الْجَنَّةِ وَبِأَعْدَائِكَ إلى النَّارِ، فَأَنْتَ قَسِيمُ الْجَنَّةِ وَأَنتَ قَسِيمُ النَّارِ، وَلَقَدْ فَازَ مَنْ تَوَلَاكَ وَخَسِرَ مَنْ عَادَاكَ فَأَنْتَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَمِينُ اللَّهِ وَ حُجَّةُ اللَّهِ الْوَاضِحَةُ
الأمالي للشيخ الصدوق -
[[ التشهد تام بذكر علي وأولاده الأئمة و إلا فلا ]]
من حديث عن إمامنا الحسن العسكري صلوات الله عليه قال :
ثم نادى ربنا عز و جل : يا أمة محمد ، إن قضائي عليكم أن رحمتي سبقت غضبي ،
و عفوي قبل عقابي . فقد استجبت لكم من قبل أن تدعوني ، وأعطيتكم من قبل أن تسألوني .
من لقيني منكم بشهادة :
أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
و أن محمدا عبده و رسوله ، صادق في أقواله ، محق في أفعاله . و أن علي بن أبي طالب أخوه و وصيه من بعده ووليه ، يلتزم طاعته كما يلتزم طاعة محمد
و أن أولياءه المصطفين الأخيار المطهرين المباينين بعجائب آيات الله و دلائل حجج الله من بعدهما أولياؤه .
أدخلته جنتي ، إن كانت ذنوبه مثل زبد البحر .
قال : فلما بعث الله عز و جل نبينا محمد صلى الله عليه و آله قال : يا محمد { وَ مَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا } أمتك بهذه الكرامة .
ثم قال عز و جل لمحمد صلى الله عليه و آله : قل الحمد لله رب العالمين على ما اختصني به من هذه الفضيلة !
و قال لأمته : وقولوا أنتم الحمد لله رب العالمين على ما اختصنا به من هذه الفضائل .
وصف:
من قول إمامنا العسكري صلوات الله عليه نفهم أن غاية ما أراده الله عز و جل من
المؤمنين هو الشهادات الثلاث .
فهي منتهى الإيمان ، وخلاصة الإسلام ، و هذه الشهادات يريدها الله سبحانه مجتمعة ، فلا يكفي شهادة التوحيد من دون النبوة ، و لا شهادة التوحيد والنبوة من دون الإمامة .
فإن جمع المؤمن القول بهذه الشهادات الثلاث فقد أرضى الله سبحانه ، حتى غفر له جميع ذنوبه مهما عظمت .
وهذه دلالة واضحة جداً أن جميع العبادات موقوفة على الإقرار بهذه الشهادات الثلاث ، و فيها التعويض عن كل ما نقص من الواجبات أو زاد من الذنوب . فهي عنوان رضا الله و دخول الجنة ، و ليس كثرة الطقوس والعبادة هي العنوان .
المصادر والمراجع
تفسير الإمام العسكري 411 | تفسير الصراط المستقيم 35713 تأويل الآيات ] الظاهرة 421111 | ابحار الأنوار | 189196
عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) أن رسول الله صلى الله عليه وآله) لما . صلى بالنبيين ليلة المعراج أمره الله أن يسألهم بم تشهدون؟ فالتفت إليهم وقال: (بم تشهدون؟
قالوا: نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنك رسول الله، وأن عليا أمير المؤمنين وصيك على ذلك، أخذت مواثيقنا لكما بالشهادة
كتاب اليقين لابن طاووس ص 50 و 55 و 88
عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام: "بسم الله وبالله والحمد لله ..
وخير الأسماء كلها الله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة، وأشهد أن ربي نعم الرب، وأن محمداً نعم الرسول، وأن علياً نعم الوصي ونعم الإمام، اللهم صل على | محمد وآل محمد، وتقبل شفاعته في أمته وارفع درجته، الحمد لله رب العالمين.
فقه المجلسي ص 29
من كتاب الامامة عن بندار بن عاصم عمن حدثه عن عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله عليه السلام قال : لما خلق الله العرش خلق ملكين فاكتنفاه فقال : اشهدا أن إله إلا أنا ، فشهدا ، ثم قال : اشهدا أن محمدا رسول الله ، فشهدا ، ثم قال : اشهدا أن
عليا أمير المؤمنين ، فشهدا
اليقين : 55
روى القاسم بن معاوية قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : هؤلاء - أي السنة - يروون حديثا في أنه لما أسري برسول الله رأى على العرش مكتوبا : لا إله إلا الله محمد رسول الله أبو بكر الصديق ، فقال ( عليه السلام ) : سبحان الله ، غيروا كل شئ حتى هذا ؟ قلت : نعم ، قال ( عليه السلام ) : إن الله عز وجل لما خلق العرش كتب عليه : لا إله إلا الله محمد رسول الله على أمير المؤمنين ، ولما خلق الله عز وجل الماء كتب في مجراه : لا إله إلا الله محمد رسول الله على أمير المؤمنين ، ولما خلق الله عز وجل الكرسي كتب على قوائمه : لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أمير المؤمنين وهو السواد الذي ترونه في القمر ، فإذا قال أحدكم : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فليقل
: علي أمير المؤمنين.
الاحتجاج : 158
عن بن عباس عن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) أنه قال : " من قال لا إله إلا .
الله تفتحت له أبواب السماء ، و من تلاها بمحمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه و استبشر بذلك ، و من تلاها بعلي ولي الله غفر الله له ذنوبه و لو كانت
بعدد قطر المطر
بحار الأنوار : 38 / 318 و 319 ، الحديث 27 من الباب : 67
سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد قال: سمعت يونس بن يعقوب، عن سنان بن . طريف، عن أبي عبد الله (عليه السلام) يقول: قال: إنا أول أهل بيت نوه الله (1) بأسمائنا إنه لما خلق السماوات والارض أمر مناديا فنادى أشهد أن لا إله إلا الله
ثلاثا - أشهد أن محمدا رسول الله - ثلاثا - أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا - ثلاث اصول الكافي - الجزء الاول - صفحة 441
الشهادة الثالثة المقدسة جزء واجب من الاذان والإقامة وجزء واجب في . الصلاة في التشهد الوسطي والأخير فالشهادة الثالثة المقدسة هي
كمال الصلاة وتمام الصلاة
سأتحدث عن هذا الموضوع بشكل نقاط ولى سبيل الايجاز والاختصار وليس على سبيل الحصر والاستقصاء ) والآن مع النقاط )
الأولى جاء في تفسير العياشي : عن جعفر بن محمد الخزاعي عن أبيه قال:
سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لما نزل رسول الله صلى الله عليه وآله عرفات يوم الجمعة أتاه جبرئيل عليه السلام فقال له: يا محمد ان الله يقرؤك السلام ويقول لك قل لامتك " اليوم أكملت لكم دينكم بولاية علي بن أبي طالب وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا " ولست انزل عليكم بعد هذا، قد أنزلت عليكم الصلاة والزكاة والصوم والحج وهي الخامسة ولست أقبل هذه الأربعة الا بها .
الآية واضحة بأن الدين كمل وتمت النعمة به وتمام وكمال الدين وحقيقة الدين هي ولاية علي وآل علي صلوات الله عليهم وعندما كانت الصلاة هي جزء من الدين
وليست كل الدين فإن الشهادة الثالثة المقدسة هي كمال للصلاة وهي تمام للصلاة
هذه الشهادة الثالثة تحققت في هذا العالم الارضي فقد كمل الدين وتمت النعمة به
بالولاية لعلي وآل علي صلوات الله عليهم .
الثانية جاء في فردوس الاخبار : عن حذيفة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : لو علم الناس متى سمي على أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمي أمير
المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربك من بني آدم من
ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على انفسهم الست بربكم - قالت الملائكة - بلى فقال : أنا
ربكم محمد نبيكم على أميركم ) .
وايضاً ورد في كتاب غاية المرام : عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: * وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم * إلى آخر الآية قال: " أخرج الله من ظهر آدم ذريته إلى يوم القيامة فخرجوا كالذر فعرفهم نفسه ولولا ذلك لم
يعرف أحد ربه ثم قال:
" ألست بربكم قالوا: بلى وأن محمدا رسول الله وعليا أمير المؤمنين
مثل هذه الروايات وغيرها تتحدث عن الشهادة الثالثة المقدسة في الملأ الأعلى عالم الذر
وفي -
الثالثة ماجاء في الإحتجاج : روي عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) انه قال: ( فإذا قال أحدكم لا اله إلا الله محمدا رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين .
هنا الإمام يقول ( فليقل ) وهذه الصيغة صيغة الأمر بالوجوب القطعي .
الرابعة ماجاء في كتاب الروضة في فضائل أمير المؤمنين - : قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
من قال: " لا إله إلا الله " تفتحت له أبواب السماء، ومن تلاها بـ " محمد رسول الله
تهلل وجه الحق سبحانه واستبشر بذلك.
ومن تلاها " على ولي الله " غفر الله له ذنوبه، ولو كانت بعدد قطر المطر .
بعد هذا البحث المختصر جدا كل ذلك يشير على الشهادة الثالثة المقدسة جزء
واجب من الاذان والاقامة وجزء واجب في الصلاة وفي التشهد الوسطي والاخير
وكما تعلمون عقيدتنا مبينه على ولاية وبرائة فمن دون البرائة فلا تكون هناك قيمة
للولاية وهذا من بديهيات عقيدتنا .
زين هذا التشهد الذي جاء بصيغ متعددة شنو اللغز البيه مرا تلكه تشهد بالروايات
بس بشهادة واحدة ومرا تلكاه بالشهادتين ومرا بالشهادات الثلاث ليش المراجع اغلبهم اعتمدوا ع نص الشهادتين شمعنی؟ شنو مثلا علمود نتفق وي
ذيج الصفحة لو شنو
هذا لحن القول ومعاريض الكلام الي يردون نفهمه ال محمد عليهم السلام والي جاوب عنه برواية الامام الباقر عليه السلام
وسائل الشيعة - ج ? - الشيخ حر العاملي
أبواب التشهد - ? - باب استحباب التحميد قبل التشهد ، والدعاء قبله وبعده
محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان ، عن منصور ، عن . بكر بن حبيب قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : أي شيء أقول في التشهد والقنوت؟ قال : قل بأحسن ما علمت فانه لو كان موقتاً لهلك الناس.
لو رجعنة الى روايات اهل البيت لوجدنا ان الشهادتين في التشهد هي اقل
شي في التشهد يعني هنالك اجزاء في التشهد كان الائمة لا يستطيعون قولها
بسبب التقية و ذالك في الرواية الاتية محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد عن
الحجال، عن ثعلبة بن ميمون، عن يحيى بن طلحة، عن سورة بن كليب قال:
سالت أبا جعفر (عليه السلام) عن أدنى ما يجزئ من التشهد فقال:
الشهادتان.
عن أبي حمزة الثمالي قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول دعا رسول الله
صلى الله عليه وآله بطهور فلما فرغ اخذ بيد على فالزمها يده ثم قال إنما أنت
منذر ثم ضم يده إلى صدره وقال ولكل قوم هاد ثم قال يا علي أنت أصل الدين
ومنار الايمان وغاية الهدى وقائد الغر المحجلين اشهد لك بذلك.
رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري، عن شيخه المجلسي، مرفوعا عن رسول
الله (صلى الله عليه وآله وسلم قال: يا علي إني طلبت من الله أن يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب
لي).
ففي كل مورد يذكر رسول الله يذكر علي معه، والأذان والصلاة من جملة الموارد .
عن كتاب السلافة في أمر الخلافة للشيخ عبد الله المراغي المصري: إن سلمان الفارسي ذكر في الاذان والاقامة الشهادة بالولاية لعلي بعد الشهادة بالرسالة في زمن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فدخل رجل على رسول الله فقال: يا رسول الله، سمعت أمرا لم أسمع به قبل هذا ، فقال رسول الله: «ما هو ؟» قال: سلمان شهد في أذانه بعد الشهادة بالرسالة بالشهادة بالولاية لعلي، فقال:
سمعتم خيراً.
مستدرك سفينة البحار
لا تبتروا تشهدكم فتكفروا بآيات ربكم *
الحديث القدسي++
من رواية طويلة ....
عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عليهم افضل الصلاة والسلام.... قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله): حدثني جبرئيل عن رب العزة (جل جلاله) أنه قال: من علم أن لا إله إلا أنا وحدي، وأن محمدا عبدي ورسولي، وأن علي بن أبي طالب خليفتي، وأن الأئمة من ولده حججي أدخله الجنة برحمتي، ونجيته من النار بعفوي، وأبحث له جواري، وأوجبت له كرامتي، وأتممت عليه نعمتي، وجعلته من خاصتي وخالصتي، إن ناداني لبيته، وإن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته وإن سكت ابتدأته، وإن أساء رحمته، وإن فر مني دعوته، وإن رجع إلى قبلته وإن قرع بابي فتحته.
ومن لم يشهد أن لا إله إلا أنا وحدي
أو شهد بذلك
ولم يشهد أن محمدا عبدي ورسولي
أو شهد بذلك
ولم يشهد أن علي بن أبي طالب خليفتي
أو شهد بذلك
ولم يشهد أن الأئمة من ولده حججي
فقد جحد نعمتي، وصغر عظمتي و كفر بآياتي وكتبي، إن قصدني حجبته، وإن سألني حرمته، وإن ناداني لم أسمع نداءه، وإن دعاني لم أستجب دعاءه، وإن رجاني خيبته، وذلك جزاؤه مني وما أنا بظلام للعبيد.
كمال الدين وتمام النعمة - الشيخ الصدوق -
(ذكر الأئمة داخل الصلاة) (*
عن الحلبي قال : سألت أبا عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه) :
أسمي الأئمة في الصلاة؟
فقال عليه السلام)
: أجملهم
يعني إذكرهم بالجملة
تهذيب الأحكام ج ۲ ص ۱۳۱
ما بين القوسين توضيح .
قال الامام الباقر عليه السلام لجابر الجعفي :
واياك والشذاذ من ال محمد فان لال محمد وعلي راية ولغيرهم رايات ولا تتبع
منهم رجلا ابدا حتى ترى رجلا من ولد الحسين ( القائم )
تفسير جابر الجعفي
٦٦ - باب وجوب التشهد و أقل ما يجزء منه )
گی (١٥٠٨ - أخبرني الشيخ - رحمه الله - عن أبي القاسم جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزیار ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبدالله ، عن زرارة « قال : قلت لأبي جعفر : ما يجزء من القول في التشهد في الركعتين الأوليين ؟ قال : أن تقول : أشهد أن لا إله إلا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ » ، قلت : فما يجزء من تشهد الركعتين الأخيرتين ؟ قال : الشهادتان ». ( يب: ج ٢ ص ١٠٦ )
هاذي الرواية المقصود بها استدلال على انو اقل ما يقال في التشهد الشهادتين
يعني هناك كلام اخر ممكن يقال .
وهاذي تحمل على التقية يعني في موضع التقية يقال الشهادتين فقط لما ذكرنا .
في الروايات في الأعلى من وجوب الشهادة الثالثة .
وكما سوف ابين في الرواية الأخيرة
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٢ - الصفحة ١٦٤
عراقي الأصل، وأما مذهبي فإنني رجل مسلم أقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الأديان كلها ولو كره المشركون
فقالوا لي: لم تنفعك هاتان الشهادتان إلا لحقن دمك في دار الدنيا لم لا تقول الشهادة الأخرى لتدخل الجنة بغير حساب؟ فقلت لهم وما
تلك الشهادة الأخرى؟ اهدوني إليها يرحمكم الله، فقال لي إمامهم الشهادة
الثالثة هي أن تشهد أن أمير المؤمنين، ويعسوب المتقين، وقائد الغر
المحجلين علي بن أبي طالب والأئمة الأحد عشر من ولده أوصياء رسول
الله، وخلفاؤه من بعده بلا فاصلة، قد أوجب الله عز وجل طاعتهم على
عباده، وجعلهم أولياء أمره ونهيه، وحججا على خلقه في أرضه، وأمانا لبريته، لان الصادق الأمين محمدا رسول رب العالمين صلى الله عليه وآله أخبر بهم عن الله تعالى مشافهة من نداء الله عز وجل له عليه السلام في ليلة معراجه إلى السماوات السبع، وقد صار من ربه كتاب قوسين أو أدنى، وسماهم له واحدا بعد واحد، صلوات الله وسلامه عليه وعليهم
أجمعين.
فلما سمعت مقالتهم هذه حمدت الله سبحانه على ذلك، وحصل عندي أكمل السرور، وذهب عني تعب الطريق من الفرح، وعرفتهم أني على مذهبهم
وصف:
فقالوا لي: لم تنفعك هاتان الشهادتان إلا لحقن دمك في دار الدنيا
اذا يتبين ان اقل ما يقال في التشهد الشهادتان هو ضرف تقية والواجب
ذكر الشهادة الثالثة .
التشهد بان لا اله الا الله واجب
تكدر تشهد الشهادة الله بدون الشهادة الثانية ؟؟؟ راح تكول مستحيل لان الشهادة الثانية مقرونه بالشهادة الله فلازم نشهد ان محمدا
رسول الله
زين تكدر تكول الشهادة الثانية مستحبة والأولى واجبة راح تكول مستحيل لان الشهادة الثانية مابيه احتمال انها لا تذكر في موارد العقيدة والعبادة بل هيه
اساس العقيدة الإسلامية
لعد شلون تجعل من الشهادة الثالثة مستحبة وهي مقرونة بالشهادتين مو اذا تكول الشهادة الثالثة مستحبة لازم الشهادة الرسول الله كذلك مستحبة
وتكون الأولى فقط واجبة !!!
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن الله خلق الأنبياء من شجر شتى، وخلقني وعليا من شجرة واحدة، فأنا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين ثمارها، وأشياعنا
أوراقها، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا، ومن زاغ هوى . ولو أن عابدا عبد الله
الف عام ثم ألف عام ثم ألف عام، ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت أكبه الله على منخريه
في النار .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٩ - الصفحة ١٣٤ ثواب الأعمال عن أبيه، عن سعد عن البرقي، عن أبي عمران الأرمني، عن ابن البطائني، عن أبيه، عن ابن أبي
العلا قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول
لو جحد أمير المؤمنين عليه السلام جميع من في الأرض لعذبهم الله جميعا وأدخلهم
النار .
وروى في الكافي) بسنده إلى الصحاف، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قوله تعالى:
محمد بن صالح البثى عن علي بن حسان
قال: دخلت على سيدي أبي الحسن صاحب
العسكر على بن محمد فقلت: جعلت فداك عمن أخذ معالم ديني، فقد
(( فمنكم كافر ومنكم مُؤمِنٌ ))
(التغابن: (2)؟ فقال: عرف الله تعالى | إيمانهم بموالاتنا، وكفرهم بها، يوم أخذ عليهم الميثاق وهم ذر في صلب آدم) )). راجع كتاب
كثرت المقالات؟ فقال: خذها ممن ترميه الناصبة بالرفض و
ترميه المقصرة من الشيعة بالغلو وهو عند المرتفعة محسود و مكفر فاطلبه فإنك
الحدائق الناظرة ج 5 ص 181 - تجد 183)ص(
عنده جميع ما تريد من معالم دينك كتاب الهداية الكبرى
) (الشهادة الثالثة في الصلاة من نواصب السقيفة إلى مقصرة الشيعة) (*
!? ...هل تعلم
ان الشيعة منذ زمن رسول الله كانوا ملتزمين بذكر المولى أمير المؤمنين في تشهد الصلاة
هل ستقبل...؟
يروي المحدث السني ابو جعفر العقيلي المتوفى (222هـ) في كتابه (الضعفاء): بسنده عن سماك بن سلمة قال: دخلت على كدير الضبي) بعد الغداة فقالت لي امرأته إدن منه فإنه يصلي حتى يتوكا عليك، فذهبت ليعتمد على فسمعته
وهو يقول في الصلاة
(( سلام على النبي والوصي ))
ا فقلت: لا والله يا فلان لا يراني الله عائدا إليك بعد يومي هذا
ضعفاء العقيلي ج 4 ص 14
تعليق
هو احد صحابة رسول الله وهو من شيعة أمير المؤمنين (صلى الله عليهما كدير الضبي)) والهما ولكن نواصب السقيفة قاطعوه وعدوه من الضعاف ولم يقبلوا رواياته والسبب انه كان
!! يذكر امير المؤمنين في صلاته !! يقول
ابن حجر العسقلاني المتوفى 852هـ) في كتابه (الاصابة) وقال البخاري (في . الضعفاء كدير الضبي
وضعفه لما رواه مغيرة بن مقسم عن سماك بن سلمة قال دخلت على كدير الضبي أعوده فوجدته يصلي وهو يقول: اللهم صل على النبي))
..... وخليفة
الاصابة في تمييز الصحابة ج 5 ص 431
هذا حال نواصب السقيفة بالامس
.
.... وهو نفسه حال مقصرة الشيعة اليوم . فالمقصرة حين يسمعون احدا يذكر امير المؤمنين في تشهد الصلاة وتسليمها ... ويقول بوجوبها فإنهم يعيبون عليه ذلك ويعدون صلاته باطلة ويقاطعونه
لكننا نقول
المولى أو أمير المؤمنين.
ليت الذي بيتي وبيك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
لكان واجباً عليك أن تذكرهما في تشهد صلاتك ؟؟ على فرض ذلك هل يكون ذكرهم دون أمير المؤمنين هو فوق ذكر أمير المؤمنين ؟؟؟ |
تقريب المعارف - أبو الصلاح الحلبي - الصفحة ٢٥٧
ورووا عن إبراهيم بن يحيى الثوري قال: سمعت شريكا وسأله رجل: يا أبا عبد الله حب أبي بكر وعمر سنة؟ فقال: یا معافا خذ بیده فأخرجه وأعرف وجهه ولا تدخله على يا أحمق لو كان حبهما سنه لكان واجبا عليك أن تذكرها في صلاتك كما تصلي على محمد وآل محمد.
الامام هنا يقول لو كان حب ابو بكر وعمر سنة لكان واجبا عليك ان تذكرهما في صلاتك كما تصلي على محمد وآل محمد فكيف ب امير المؤمنين وهوه اصل الدين كما قال النبي وذكر علي عليه السلام عبادة ف اكيد الشهادة لعلي عليه السلام واجبة لقول الامام لكان واجبا
الشهادة الثالثة واجبة في الصلاة وكل موضع ومن دونها الشهادتين لا تنفعان وتدخلان جهنم
تفسير الامام العسكري اية وقفوهم إنهم مسؤولون
في إيمانهم وكفرهم، فقال: " الله أكبر، الله أكبر " ومناد آخر ينادي: " معاشر الخلائق ساعدوه على هذه المقالة
فأما الدهرية والمعطلة فيخرسون عن ذلك ولا تنطلق (1) السنتهم، ويقولها سائر الناس من الخلائق، فيمتاز الدهرية والمعطلة من سائر الناس بالخرس ثم يقول المنادى " أشهد أن لا إله إلا الله " فيقول الخلائق كلهم ذلك إلا من كان يشرك بالله تعالى من المجوس والنصارى وعبدة الأوثان فإنهم يخرسون فيبينون بذلك
من سائر الخلائق. ثم يقول المنادى: " أشهد أن محمدا رسول الله " فيقولها المسلمون أجمعون ويخرس
عنها اليهود والنصارى وسائر المشركين في أن عليا عليه السلام قسيم الجنة والنار ثم ينادى من آخر (۲) عرصات القيامة: ألا فسوقوهم إلى الجنة لشهادتهم المحمد صلى الله عليه وآله بالنبوة) (۳)
فإذا النداء من قبل الله تعالى: لا، بل وقفوهم إنهم مسؤولون) (4) يقول الملائكة الذين قالوا " سوقوهم إلى الجنة لشهادتهم لمحمد صلى الله عليه وآله بالنبوة ": لماذا يوقفون يا ربنا ؟ فإذا النداء من قبل الله تعالى: قفوهم إنهم مسؤولون عن ولاية
علي بن أبي طالب وآل محمد يا عبادي وإمائي إني أمرتهم مع الشهادة بمحمد بشهادة أخرى، فان جاءوا بها فعظموا ثوابهم، وأكرموا ما بهم (5) وإن لم يأتوا بها لم تنفعهم الشهادة لمحمد صلى الله عليه وآله بالنبوة ولا لي بالربوبية، فمن جاء بها فهو من الفائزين، ومن لم يأت بها فهو من الهالكين
"إقرار اوصياء الأنبياء بالشهادة الثالثة المقدسة"
ورد في دعاء يوشع بن نون (عليه السلام)
ولئن أدخلتني النار لأخبرن أهلها أنني كنت أقول: لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله وأن عليا أمير المؤمنين حقا
بحار الأنوار الشريف ج ۹۱ ص ۹۳.
ـ يا علي -
أكتمل البحث الحمد لله اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ عَجِّل فَرَجَهُم وَ العَنْ عَدُوَهم.