عند ابن عباس تَسْتَأْذِنُوا و ليس تستأنسوا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾
عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه كان يقرأ: "لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أهلها " قال: وإنما "تستأنسوا" وهم من الكتاب
تفسير الطبري
أفلم يتبين و ليس أفلم ييأس
عن ابن عباس أنه قرأ أفلم يتبين الذين
آمنوا ، فقيل له : إنها في المصحف : أفلم ييأس ، فقال : أظن الكاتب كتبها وهو
ناعس
تفسير القرطبي
قرآن عائشة
حافظو على الصوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر
عن أبي يُونُسَ، مَوْلَى عَائِشَة، أنه قال: أَمَرَتْنِي عَائِشَةُ أَنْ أَكْتَبَ لَهَا مُصْحَفًا.وقالت: إذا بلغت هذه الآية فأذني: (حافظوا على الصلوات والصلاة
الوسطى [البقرة: 238] فلما بلغتها أذنتها فأملت عَلَيَّ: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ
والصلاة الوسطى)، وصلاة العصر، وقوموا للهِ قَانِتِينَ. قَالَتْ عَائِشَةُ: سَمِعْتُهَا
من رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.
الراوي : عائشة
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 629
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
آيات رضاع الكبير
عن عائشة أنها قالت: كان فيما أُنزِلَ مِنَ القُرآنِ: "عشر رضَعاتِ معلوماتٍ يُحَرِّمْنَ، ثُمَّ نُسِخْنَ بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وهنَّ مِمَّا نَقرَأُ مِنَ القُرْآنِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين
المحدث : ابن عبد البر
المصدر : الاستذكار
الصفحة أو الرقم : 5/259
خلاصة حكم المحدث : صحيح
عمر و آية الرجم
قال عمر لولا أن يقول الناس زاد
عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم
صحيح البخاري
و الذكر والأنثى
قَدِمَ أَصْحَابُ عَبدِ اللَّهِ عَلَى أَبي الدَّرْدَاءِ فَطَلَبَهُمْ فَوَجَدَهُمْ، فَقَالَ: أَيُّكُمْ يَقْرَأُ عَلَى قِرَاءَةِ عبدِ اللَّهِ؟ قَالَ: كُلَّنَا، قَالَ: فَأَيُّكُمْ أَحْفَظُ ؟ فَأَشَارُوا إلى عَلْقَمَةَ، قَالَ: كيف سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ : وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ؟ قَالَ عَلْقَمَةُ والذَّكَر والأنثى، قَالَ: أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ النبي صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ يَقْرَأُ هَكَذَا، وهؤلاء يُرِيدُوني على أن أقرأ: (وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى وَاللَّهِ لا أَتَابِعُهُمْ.
الراوي : أبو الدرداء
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4944
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى
عن حبيب بن أبي ثابت : أعطاني ابن العباس مصحفا
فقال : هذا على قراءة أبي . فقال أبو كريب : قال يحيى فرأيت المصحف عند نصير فيه ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ) . و "أجل مسمى " : ليست في المصاحف
التي بين أيدينا
تفسير جامع البيان في القرآن للطبري سورة النساء
آية 24
ثنا أبو مسلمة قال : سمعت أبا نضرة ، يقول : قرأت
على ابن عباس رضي الله عنهما ، فما استمتعتم به
منهن فأتوهن أجورهن فريضة قال ابن عباس : " فما
استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى " قال أبو نضرة :
فقلت : ما نقرؤها كذلك . فقال ابن عباس : " والله
لأنزلها الله كذلك .
المستدرك على الصحيحين كتاب التفسير
تفسير سورة النساء حرم من النسب سبع ومن
الصهر سبع
جزء 3 صفحة 27
ابو موسى الاشعري و قرآنه
لوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِن مَالِ، لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثَا، وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التَّرَابُ
الراوي : أبو موسى الأشعري
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1050
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الشيخ و الشيخه فأرجموهما
الشيخ والشيخة إذا زنيا، فارجموهما البتة، وقد
رجم رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ورجَمنا بعده.
الراوي : عمر بن الخطاب.
المحدث : النسائي
المصدر : السنن الكبرى
الجزء أو الصفحة : 7/118
مصحف ابن مسعود
ذَهَبَ عَلْقَمَة إلى الشام، فأتى المسجد فصلى ركعتين، فَقَالَ: اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي جَلِيسًا. فقعد إلى أبي الدرداء، فقال: مِمَّنْ أَنتَ؟ قال: من أهل الكوفة؟ قال: أليس فيكم صاحب السر الذي كان لا يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ - يَعْنِي حذيفة - أليس فِيكُمْ - أو كان فيكم - الذي أجَارَهُ اللهُ عَلَى لِسَانِ رسوله صلى الله عليه وسلَّمَ مِنَ الشَّيْطَانِ - يعْنِي عَمارًا - أوليس فِيكُمْ صَاحِبُ السَّوَاكِ والوسادِ - يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ - كيف كان عبد الله يَقْرَأْ: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى) [الليل: 1] قال: والذكر والأنثى فقال: ما زال هؤلاء حتى كادوا يشككوني، وقد سمعتها من رسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم.
الراوي : أبو الدرداء
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6278
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (6278)، ومسلم (824)
المعوذتان ليستا من القرآن
كَانَ عَبْدِ اللَّهِ بْن مَسْعُود يَحُلُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ
مِنْ مَصَاحِفهُ، وَيَقُولُ: إِنَّهُمَا لَيْسَتَا مِنْ كِتَابٍ
الله
ابن حجر في فتح الباري (8/ 742)
في الحلقه التاسعه الشيخ يشرح رواية المعوذتين ليست من القرآن و يرد على
علمائهم
خذو القرآن من اربعه
قال النبي صلى الله عليه وسلَّمَ خُذُوا الْقُرْآنَ مِن أَرْبَعَةِ مِن عبدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ - فَبَدَأَ به -، وَسَالِمٍ، مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ ومُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَأَبَيَّ بنِ كَعْبٍ.
الراوي : عبد الله بن عمرو
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 3808
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (3808)، ومسلم (2464)
و كان امامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحه غصبا
و اما الغلام كان كافرا
الروايه طويله جدا نأخذ منها محل الشاهد
قالَ سَعِيدُ بنُ جُبَيْرٍ : فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقْرَأُ (وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكُ يَأْخُذُ كُلَّ
سَفِينَةِ صَالِحَةِ غَصْبًا)
و كانَ يَقْرَأُ : (وَأَمَّا الغُلَامُ فَكَانَ كَافِرًا وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ).
الراوي : أبي بن كعب
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4725
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
و هذا وصلى الله على محمد و على آله الطاهرين