ماذا استفادت الأمة من النبي صعسلم وهو لم يجمع القرآن فاختلف فيه أصحابه؟

Zioni Al-Zamili
0

ماذا استفادت الأمة من النبي صعسلم وهو لم يجمع القرآن فاختلف فيه أصحابه؟


تحريف القرآن عند السنه


عند ابن عباس تَسْتَأْذِنُوا و ليس تستأنسوا


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾


عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه كان يقرأ: "لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أهلها " قال: وإنما "تستأنسوا" وهم من الكتاب


تفسير الطبري


أفلم يتبين و ليس أفلم ييأس


عن ابن عباس أنه قرأ أفلم يتبين الذين آمنوا ، فقيل له : إنها في المصحف : أفلم ييأس ، فقال : أظن الكاتب كتبها وهو


ناعس


تفسير القرطبي


قرآن عائشة


حافظو على الصوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر


عن أبي يونس، مولى عائشة أنه قال: أمرتني عائشة أن أكتب لها مُصْحَفًا، وقالت: إذا بلغت هذه الآية فأذني: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى [البقرة: 238] فلما بلغتها أذنتها فأملت علي: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى)، وصلاة العصر، وقوموا لله قانتين)، قالت عائشة: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.


الراوي : عائشة


المحدث : مسلم


المصدر : صحيح مسلم


الصفحة أو الرقم: 629


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


آيات رضاع الكبير


عن عائشة أنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن: "عشر رضعات معلومات يُحَرِّمْنَ " ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنَّ مِمَّا نَقرَأُ مِنَ القُرآنِ


الراوي : عائشة أم المؤمنين


المحدث : ابن عبد البر


المصدر : الاستذكار


الصفحة أو الرقم : 5/259


خلاصة حكم المحدث : صحيح


عمر و آية الرجم


قال عمر لولا أن يقول الناس زاد


عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم


بيدي


صحيح البخاري


و الذكر والأنثى


قَدِمَ أَصْحَابُ عبد الله على أبي الدَّرْدَاءِ فَطَلَبَهُمْ فَوَجَدَهُمْ، فَقَالَ: أَيُّكُمْ يقرأ على قراءة عبد الله؟ قَالَ: كُلْنَا، قَالَ: فَأَيُّكُمْ أَحْفَظُ ؟ فَأَشَارُوا إلى علقمة، قال: كيف سمعته يقرأ: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ؟ قَالَ عَلْقَمَةَ: وَالذَّكَرِ والأنثى، قال: أَشْهَدُ أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا، وهؤلاء يريدوني على أن أقرأ: (وَمَا خَلَقَ الذكر والأنثى والله لا أَتَابِعُهُمْ.


الراوي : أبو الدرداء


المحدث : البخاري


المصدر : صحيح البخاري


الصفحة أو الرقم : 4944


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى


عن حبيب بن أبي ثابت : أعطاني ابن العباس مصحفا


فقال : هذا على قراءة أبي . فقال أبو كريب : قال يحيى فرأيت المصحف عند نصير فيه ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ) . و "أجل مسمى " : ليست في المصاحف التي بين أيدينا


تفسير جامع البيان في القرآن للطبري سورة النساء


آية 24


ثنا أبو مسلمة قال : سمعت أبا نضرة ، يقول : قرأت


على ابن عباس رضي الله عنهما ، فما استمتعتم به


منهن فأتوهن أجورهن فريضة قال ابن عباس : " فما


استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى " قال أبو نضرة :


فقلت : ما نقرؤها كذلك . فقال ابن عباس : " والله


لأنزلها الله كذلك .


المستدرك على الصحيحين كتاب التفسير


تفسير سورة النساء حرم من النسب سبع ومن

الصهر سبع


جزء 3 صفحة 27


ابو موسى الاشعري و قرآنه


لوْ كانَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِن مَالِ، لَابْتَغَى وَادِيًا ثالثًا، وَلَا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التَّرَابُ


الراوي : أبو موسى الأشعري


المحدث : مسلم


المصدر : صحيح مسلم


الصفحة أو الرقم : 1050


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


الشيخ و الشيخه فأرجموهما


الشيخ والشيخة إذا زنيا، فارجموهما البتة. وقد رجم رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ورجمنا


بعده.


الراوي : عمر بن الخطاب.


المحدث : النسائي


المصدر : السنن الكبرى


الجزء أو الصفحة : 7/118


مصحف ابن مسعود


ذهب علقمة، إلى الشام، فأتى المسجد فصلى ركعتين، فقال: اللهم ارزقني جليسا فقعد إلى أبي الدرداء، فقال: ممن أنت؟ قال: من أهل الكوفة؟ قال: أليس فيكم صاحب السر الذي كان لا يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ - يَعْنِي حذيفة - أليس فيكم - أو كان


فيكم - الذي أجازه الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من الشَّيْطَانِ -يعني عمارا - أوليس فيكم صاحب السواك والوساد - يعني ابن مسعود - كيف


كان عبد الله يقرأ: (والليل إذا يغشى) [الليل: 1] قال: والذكر والأنثى فقال: ما زال هؤلاء حتى كادوا يشككوني، وقد سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.


الراوي : أبو الدرداء


المحدث : البخاري


المصدر : صحيح البخاري


الصفحة أو الرقم : 6278


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


التخريج : أخرجه البخاري (6278)، ومسلم (824)


المعوذتان ليستا من القرآن


كَانَ عَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود يَحُلُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ مِنْ مَصَاحِفهُ، وَيَقُولُ: إِنَّهُمَا لَيْسَتَا مِنْ كِتَابٍ الله


ابن حجر في فتح الباري (7428)


في الحلقه التاسعه الشيخ يشرح رواية المعوذتين ليست من القرآن و يرد على علمائهم


خذو القرآن من اربعه


قال النبي صَلَّى الله عليه وسلَّمَ خُذُوا الْقُرْآنَ مِن أَرْبَعَةِ مِن عبدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ - فَبَدَأَ به -، وَسَالِمٍ، مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةً. ومُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، وَأَبَيَّ بنِ كَعْبٍ.


الراوي : عبد الله بن عمرو


المحدث : البخاري


المصدر : صحيح البخاري


الصفحة أو الرقم : 3808


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


التخريج : أخرجه البخاري (3808)، ومسلم (2464)


و كان امامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحه غصبا


و اما الغلام كان كافرا


الروايه طويله جدا نأخذ منها محل الشاهد


قال سَعِيدُ بن جَبَيْرٍ : فَكَانَ ابْن عَبَّاسٍ يَقْرَأُ وَكَانَ أَمَامَهُمْ مَلِكُ يَأْخَذُ كُلَّ


سفينة صالحة غضبا)


و كان يقرأ: (وأما الغلام ففَكَانَ كَافِرًا وَكَا

نَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ).


الراوي : أبي بن كعب


المحدث : البخاري


المصدر : صحيح البخاري


الصفحة أو الرقم: 4725


خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


و هذا و صلى الله على محمد و على آله الطاهرين

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)