يا فاطمة الزهراء
بحث تفصيلي الروح والنفس أين و كيف
معنى النفس والروح و این تذهب النفس و این
تذهب الروح
هذه من الغيبيات لا نستطيع أن نعرفها معرفه
ممتاز
لكن تستطيع أن تعرف شي قليل منها من خلال
الروايات
النفس
هي تارة النفس الامارة بالسوء وتارة النفس التي تفعل الصالحات و تشجع على فعل الخير
عن علي (عليه السلام): ليس على وجه الأرض أكرم على الله سبحانه من النفس المطيعة لأمره
غرر الحكم
ميزان الحكمة ج ٤ - الصفحة ٣٢٢٢
عنه (عليه السلام): صلاح النفس مجاهدة اليوى
غرر الحكم
ميزان الحكمة ج ٤ - الصفحة ٣٢٢٢
عنه (عليه السلام): إن النفس الأمارة بالسوء
والفحشاء، فمن انتمنها خانته، ومن استنام إليها أهلكته، ومن رضي عنها أوردته شر المورد
غرر الحكم
ميزان الحكمة ج ٤ - الصفحة ٢٢٢٥
أذن النفس تحتاج إلى صلاح
عنه (عليه السلام): أعون شي على صلاح النفس القناعة
میزان الحكمة ج ٣ - الصفحة ٢٦٣٨
غرر الحكم
عنه (عليه السلام): كيف يستطيع صلاح نفسه من لا يقنع بالقليل
غرر الحكم
ميزان الحكمة ج ٣ - الصفحة ٢٦٣٨
عنه (عليه السلام): ينبغي لمن أراد صلاح نفسه
وإحراز دينه أن يجتنب مخالطة أبناء الدنيا
غرر الحكم
ميزان الحكمة ج ٤ - الصفحة ٣٣٣٣
في هذه الروايه ورد لفظة النفس والروح لكن ليس معناها ان النفس هيه الروح
عن سدير الصيرفي قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك يا ابن رسول الله هل يكره المؤمن على قبض روحه؟ قال: لا والله، [إنه] إذا أتاه ملك الموت لقبض روحه جزع عند ذلك، فيقول له ملك الموت: يا ولي الله لا تجزع، فوالذي بعث محمدا لأنا أبر بك وأشفق عليك من والد رحيم لو حضرك افتح عينيك فانظر، قال: يتمثل له رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ذريتهم عليهم السلام فيقال له: هذا رسول الله وأمير المؤمنين وفاطمة
والحسن والحسين والأئمة عليهم السلام رفقاؤك، قال: فيفتح عينيه فينظر، فينادي روحه مناد من قبل
رب العزة فيقول:
" يا أيتها النفس المطمئنة " إلى محمد وأهل بيته " ارجعي إلى ربك راضية " بالولاية " مرضية "
بالثواب " فأدخلي في عبادي " يعني محمدا وأهل بيته " وادخلي جنتي " فما شئ أحب إليه من
استلال روحه واللحوق بالمنادي
بحار الأنوار ج ٥٨ - الصفحة ٤٨
الكافي
الروح
هي التي تنتقل من عالم الى عالم من عالم الذر الى عالم الدنيا الى عالم البرزخ الى عالم الآخره
و في ذالك روايات جائت عن ائمتنا صلاوات الله عليهم
ان كل بشر لديه اربعة ارواح الا الأنبياء و المعصومين لديهم خمسة ارواح و هيه روح القدس
عن المفضل بن عمر قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام سئلته عن علم الإمام بما في أقطار الأرض وهو في بيته مرخى عليه ستره فقال يا مفضل ان الله تبارك وتعالى جعل للنبي صلى الله عليه وآله خمسة أرواح روح الحياة فيه دب ودرج وروح القوة فيه نهض وجاهد وروح الشهوة فيه اكل وشرب واتى النساء من الحلال وروح الايمان فيه امر وعدل وروح القدس فيه حمل النبوة فإذا قبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم انتقل روح القدس فصار في الامام وروح القدس لا ينام ولا يغفل ولا يلهوا ولا يسهوا والأربعة الأرواح تنام وتلهوا وتغفل وتسهوا
وروح القدس ثابت يرى به ما في شرق الأرض وغربها وبرها وبحرها قلت
جعلت فداك يتناول الامام ما ببغداد بيده قال نعم و ما دون العرش
بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - الصفحة ٤٧٤
عن القاسم بن محمد، عن الحسين بن أحمد، عن يونس بن ظبيان قال: كنت عند
أبي عبد الله (عليه السلام) فقال: ما يقول الناس في أرواح المؤمنين؟ فقلت: يقولون: تكون في حواصل طيور خضر في قناديل تحت العرش فقال أبو عبد الله (عليه السلام): سبحان الله المؤمن أكرم على الله من أن يجعل روحه في حوصلة طير، يا يونس إذا كان ذلك أتاه محمد (صلى الله عليه وآله) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) والملائكة المقربون ( عليهم السلام) فإذا قبضه الله عز وجل صير تلك الروح في قالب كقالبه في الدنيا فيأكلون ويشربون فإذا قدم عليهم القادم عرفوه بتلك الصورة التي كانت في الدنيا
الكافي ج ٣ - الصفحة ) ٢٤٥
كيفية الروح وكيفية النفس و ما هيه النفس و ما هيه الروح عقولنا قاصرة على معرفتها
معرفة كامله و قد عرفنا منها شي قليل
و هذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله على
محمد و آله الطاهرين
الحمد لله