بسم الله الرحمن الرحيم
أغلبية الصحابة في النار بشهادة السنة والقرآن
ثلاثة
قبل ان ننقل ما ورد في كتبهم سوف انقل ما ورد في كتبنا نحن الشيعه عن اهل البيت عليهم
السلام
عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إن العامة يزعمون أن بيعة أبي بكر حيث اجتمع الناس كانت رضا لله جل ذكره وما كان الله ليفتن أمة محمد (صلى الله عليه وآله) من بعده؟ فقال أبو جعفر (عليه السلام) أو ما يقرؤون كتاب الله أو ليس الله يقول : " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين قال:
فقلت له: إنهم يفسرون على وجه آخر، فقال: أوليس قد أخبر الله عز وجل عن الذين من قبلهم من الأمم أنهم قد اختلفوا من بعدما جاءتهم البينات حيث قال: " وآتينا عيسى ابن مريم
البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات
ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد " وفي
هذا ما يستدل له على أن أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله) قد اختلفوا من بعده فمنهم من
آمن ومنهم من كفر.
الكافي - الشيخ الكليني - ج ۸ - الصفحة ٢٧٠
لنرى الاحاديث في كتبهم
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ بَيْنَ ظَهْرَانَي أَصْحَابِهِ: إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ أَنْتَظِرُ مَن يَرِدُ عَلَيَّ مِنكُمْ، فَوَاللَّهِ لَيُقْتَطَعَنَّ
دُونِي رِجَالٌ، فَلَأَقُولَنَّ : أَي رَبِّ، مِنِّي وَمِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ؛ مَا زَالُوا يَرْجِعُونَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 2294
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
رواية أخرى
بينما أنا نائم إذا زُمْرَةً ، حتى إذا عرَفْتُهُمْ ، خرج رجل من بيني وبينهم فقال :
هَلُمَّ ، قُلتُ : أيْنَ ؟ قال : إلى النار والله ، قُلتُ : ما شأنهُمْ ؟ قال : إنَّهم ارتدوا بعدك على أذبارِهِمْ القَهْقَرَى ، ثمَّ إذا زمرة ، حتى إذا عرفتُهُمْ خَرَجَ رجل من
بيني وبينهم فقال : هلم ، قُلتُ : أَيْنَ ؟ قال : إلى النار ، قُلتُ : ما شأنهُمْ ؟ قال : إنَّهم ارتدوا بعدك على أدْبَارِهِمْ القَهْقَرَى ، فلا أراهُ يَخْلُصُ مِنْهُمْ إِلَّا قُلْ هَمَلِ النَّعَمِ
الراوي : أبو هريرة
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 2867
خلاصة حكم المحدث : صحيح
النبي يتحدث مع اصحابه
إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الحَوْضِ، مَن مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ، وَمَن شَرِبَ لَمْ يَظْمَأُ أَبَدًا، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوامُ أعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي، ثُمَّ يُحالُ بَيْنِي وبَيْنَهُمْ. قال أبو حازِمٍ: فَسَمِعَنِي النعمانُ بنُ أَبِي عَيَّاشٍ، فَقالَ : هَكَذَا سَمِعْتَ مِن سَهْلِ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، فَقالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِي، لَسَمِعْتُهُ وهو يَزِيدُ فِيهَا: فَأَقُولُ إِنَّهُمْ مِنِّي، فيقال: إنَّكَ لا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، فَأَقُولُ: سُحْقًا سُحْقًا لِمَن غَيْرَ بَعْدِي.
الراوي : سهل بن سعد الساعدي
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 6583
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الرواية التي ستكشف لنا من هم المقصودين بأمتي أمتي و الزمره و من هم الذين
اعرفهم و يعرفوني
تَرِدُ عَلَيَّ أُمَّتِي الحَوْضَ، وَأَنَا أَذُودُ النَّاسَ عنه، كما يَذُودُ الرَّجُلُ إِبلَ الرَّجُلِ عَن إِبْلِهِ قالوا يا نَبِيَّ اللهِ أَتَعْرِفْنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ لَكُمْ سِيما ليسَتْ لأَحَدٍ غِيرِكُمْ تَرِدُونَ عَلَيَّ غُرَّا
مُحَجَّلِينَ مِن آثَارِ الوُضُوءِ، وَلَيُصَدَّنَّ عَنِّي طَائِفَةٌ مِنكُم فَلا يَصِلُونَ، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ هَؤُلَاءِ
مِن أَصْحَابِي فَيُجِيبُنِي مَلَكَ، فَيَقُولُ: وَهَلْ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ؟
الراوي : أبو هريرة
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 247
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
تَرِدُ عَلَيَّ أُمتي الحَوْضَ، وَأَنَا أَذُودُ النَّاسَ عنه، كما يَذُودُ الرَّجُلُ إِبِلَ الرَّجُلِ عَن إِبْلِهِ
قالوا يا نَبِيَّ اللهِ أَتَعْرِفُنَا؟ قَالَ: نَعَمْ لَكُمْ سِيما ليسَتْ لأَحَدٍ غِيرِكُمْ تَرِدُونَ عَلَيَّ غُرَّا مُحَجَّلِينَ مِن آثَارِ الوُضُوءِ، وَلَيُصَدَّنَّ عَنِّي طَائِفَةٌ مِنكُم فَلا يَصِلُونَ، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ
هَؤُلَاءِ مِن أَصْحَابِي فَيُجِيبُنِي مَلَكَ، فَيَقُولُ: وَهَلْ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ؟
الراوي : أبو هريرة
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 247
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
اغلبية الصحابة في النار واستشهدنا بروايات من كتبهم
و هذا وصلى الله على محمد و آله الطاهرين