بداية التوحيد

Zioni Al-Zamili
0

 🌸 بسم الله الرحمن الرحيم





⛔️ بداية التوحيد محمد وعلي الخالقين الرازقين وهم مشيئة الله مفوض لهم في كل شيء





⚫️ خُطبة امير المؤمنين في التوحيد




أول الدين معرفته، وكمال معرفته التصديق به، وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الاخلاص له، وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه، لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة، فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه، ومن قرنه فقد ثناه، ومن ثناه فقد جزأه، ومن جزأه فقد جهله ومن أشار إليه فقد حده، ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه كائن لا عن حدث، موجود لا عن عدم، مع كل شئ لا بمقارنة، وغير كل شئ لا بمزايلة، فاعل لا بمعنى الحركات والآلة، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده




📚 بحار الأنوار ج ٥٤ - الصفحة ١٧٦_١٧٧





⚪️ الامام الرضا يتكلم عن صفات الله



فأسماؤه تعالى تعبير وأفعاله سبحانه تفهيم




📚 الأمالي الشيخ المفيد الصفحة ٢٥٥




🟤 و أيضاً من خطبه لأمير المؤمنين يَشرح فيها التوحيد



بها تجلى صانعها للعقول، وبها امتنع عن نظر العيون. لا يجري عليه السكون والحركة. وكيف يجري عليه ما هو أجراه، ويعود فيه ما هو أبداه، ويحدث فيه ما هو أحدثه. إذا لتفاوتت ذاته ولتجزأ كنهه



📚 نهج البلاغة ج ٢ - الصفحة ١٢١





🔴 الله صانع ليس بمصنوع



قال عليه السلام أول عبادة الله معرفته وأصل معرفته توحيده ونظام توحيده نفي الصفات عنه جل أن تحله الصفات بشهادة العقول إن كل من حلته الصفات فهو مصنوع وشهادة العقول أنه جل جلاله صانع ليس بمصنوع



📚 الاحتجاج ج ١ - الصفحة ٢٩٨




🔵 الله فوق الأسماء و الصفات



عن هشام بن سالم، قال

دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقال لي أتنعت الله فقلت نعم، قال: هات، فقلت

هو السميع البصير، قال هذه صفة يشترك فيها المخلوقون قلت فكيف تنعته

فقال هو نور لا ظلمة فيه، وحياة لا موت فيه، وعلم لا جهل فيه، وحق لا باطل فيه

فخرجت من عنده وأنا أعلم الناس بالتوحيد



📚 التوحيد - الشيخ الصدوق _ الصفحة ١٤٦






🟣 الإراده الآلهيه




عن صفوان بن يحيى قال قلت لأبي الحسن عليه السلام، أخبرني عن الإرادة من الله ومن الخلق؟ قال فقال الإرادة من الخلق الضمير وما يبدو لهم بعد ذلك من الفعل وأما من الله تعالى فإرادته إحداثه لا غير ذلك لأنه لا يروي ولا يهم ولا يتفكر، وهذه الصفات منفية عنه وهي صفات الخلق، فإرادة الله، الفعل، لا غير ذلك يقول له: كن فيكون بلا لفظ ولا نطق بلسان ولا همة ولا تفكر ولا كيف لذلك، كما أنه لا كيف له



📚 الكافي ج ١ - الصفحة ١٠٩_١١٠




عن الجعفري قال قال الرضا عليه السلام المشيئة من صفات الافعال فمن زعم أن الله لم يزل مريدا شائيا فليس بموحد



📚 بحار الأنوار ج ٤ - الصفحة ١٤٥




⚫️ الله خلق كل شيء بالمشيئه



عن أبي سعيد القماط قال قال أبو عبد الله عليه السلام: خلق الله المشيئة قبل الأشياء ثم خلق الأشياء بالمشيئة



📚 بحار الأنوار ج ٤ - الصفحة ١٤٥





🟡 امير المؤمنين يتكلم عن اهل البيت 




فلا يقاس بهم من الخلق أحد، فهم خاصة الله وخالصته وسر الديان وكلمته، وباب الايمان وكعبته وحجة الله ومحجته وأعلام الهدى ورايته وفضل الله ورحمته، وعين اليقين وحقيقته، وصراط الحق وعصمته، و مبدء الوجود وغايته وقدرة الرب ومشيئته




📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ١٧٤





🔵 نور نبيك يا جابر 




عن جابر بن عبد الله قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله: أول شئ خلق الله تعالى ما هو؟ فقال نور نبيك يا جابر خلقه الله ثم خلق منه كل خير 



📚 بحار الأنوار ج ١٥ - الصفحة ٢٤



⚪️ صفات الله 



عن أبي عبد الله عليه السلام قال إن الله كان إذ لا كان فخلق الكان والمكان وخلق نور الأنوار الذي نورت منه الأنوار وأجرى فيه من نوره الذي نورت منه الأنوار وهو النور الذي خلق منه محمدا وعليا. فلم يزالا نورين أولين، إذ لا شئ كون قبلهما، فلم يزالا يجريان طاهرين مطهرين في الأصلاب الطاهرة




📚 الكافي ج ١ - الصفحة ٤٤٢




🟣 الأمام إلآهي الصفات




والإمام يا طارق بشر ملكي وجسد سماوي، وأمر إلهي وروح قدسي، ومقام علي ونور جلي، وسر خفي، فهو ملكي الذات إلهي الصفات



📚 مشارق أنوار اليقين الصفحة ١٧٧





🟠 الائمه هم الأسماء الحُسنى




عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " قال نحن والله الأسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد عملا إلا بمعرفتنا



📚 الكافي ج ١ - الصفحة ١٤٣_١٤٤




🔴 عن قول الله ( فلما آسفونا انتقمنا منهم )




عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل " فلما آسفونا انتقمنا منهم " قال إن الله تبارك وتعالى لا يأسف كأسفنا ولكنه خلق أولياءا لنفسه يأسفون ويرضون، وهم مخلوقون مدبرون، فجعل رضاهم لنفسه رضى، وسخطهم لنفسه سخطا، وذلك لأنه جعلهم الدعاة إليه والا دلاء عليه



📚 بحار الأنوار ج ٤ - الصفحة ٦٥


🟤 الأمام مشيئة الله 



عن المفضل عن أبي عبد الله عليه السلام قال

لو اذن لنا أن نعلم الناس حالنا عند الله ومنزلتنا منه لما احتملتم، فقال له في العلم؟

فقال: العلم أيسر من ذلك، إن الامام وكر لإرادة الله عز وجل لا يشاء إلا من يشاء الله 




📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ٣٨٥





⚫️ الائمه هم معاني الله 



جابر بن عبد الله عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال يا جابر عليك بالبيان والمعاني قال فقلت وما البيان والمعاني؟ فقال عليه السلام أما البيان فهو أن تعرف أن الله سبحانه ليس كمثله شئ فتعبده ولا تشرك به شيئا، وأما المعاني فنحن معانيه ونحن جنبه وأمره وحكمه، وكلمته وعلمه وحقه، وإذا شئنا شاء الله



📚 مشارق أنوار اليقين الصفحة ٢٨٥_٢٨٦





يا جابر إثبات التوحيد ومعرفة المعاني أما إثبات التوحيد معرفة الله القديم الغائب الذي لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير، وهو غيب باطن ستدركه كما وصف به نفسه.

وأما المعاني فنحن معانيه ومظاهره فيكم، اخترعنا من نور ذاته وفوض إلينا أمور عباده، فنحن نفعل باذنه ما نشاء، ونحن إذا شئنا شاء الله، وإذا أردنا أراد الله



📚 بحار الأنوار ج ٢٦ - الصفحة ١٤




🟡 دُعاء اليومي في شهر رجب 



اللهم إني أسألك بمعاني جميع ما يدعوك به ولاة أمرك، المأمونون على سرك المستسرون بأمرك، الواصفون لقدرتك، المعلنون لعظمتك، أسألك بما نطق فيهم من مشيتك، فجعلتهم معادن لكلماتك، وأركانا لتوحيدك، وآياتك و ومقاماتك التي لا تعطيل لها في كل مكان يعرفك بها من عرفك، لا فرق بينك وبينهم إلا أنهم عبادك وخلقك




📚 بحار الأنوار ج ٩٥ - الصفحة ٣٩٣




🟠 هُم صنائع الله



ونحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا



📚 الغيبة ج ١ - الصفحة ٣٠٨




🟣 علي امُر الله 



أنا أمر الله والروح، كما قال سبحانه

( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي )



📚 مشارق أنوار اليقين الصفحة ٢٦٩





🟤 آية الله امير المؤمنين




 عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا عليه السلام في قوله تعالى " عم يتساءلون عن النباء العظيم الذي هم فيه مختلفون " قال قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه ما لله نبأ أعظم مني، وما لله آية أكبر مني، وقد عرض فضلي على الأمم الماضية على اختلاف ألسنتها فلم تقر بفضلي



📚 بحار الأنوار ج ٣٦ - الصفحة ١





⚫️ لولاهم ما عُبد الله 




عن مروان بن صباح قال قال أبو عبد الله عليه السلام إن الله خلقنا فأحسن صورنا وجعلنا عينه في عباده ولسانه الناطق في خلقه ويده المبسوطة على عباده، بالرأفة والرحمة ووجهه الذي يؤتى منه وبابه الذي يدل عليه وخزانه في سمائه وأرضه بنا أثمرت الأشجار وأينعت الثمار، وجرت الأنهار وبنا ينزل غيث السماء وينبت عشب الأرض وبعبادتنا عبد الله ولولا نحن ما عبد الله



📚 الكافي ج ١ - الصفحة ١٤٤




🟡 السماوات و الأرضين السبع كُلها عند آل محمد




قال أبو عبد الله عليه السلام لحمران بن أعين يا حمران إن الدنيا عند الامام والسماوات والأرضين إلا هكذا و أشار بيده إلى راحته يعرف ظاهرها وباطنها وداخلها وخارجها ورطبها ويابسها



📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ٣٨٥




🟢 الأمام له مُطلق التصرف




ان الإمام يطلع على الغيب ويعطي التصرف على الإطلاق، ويرى ما بين الشرق والغرب فلا يخفى عليه شئ من عالم الملك والملكوت ويعطى منطق الطير عند ولايته. فهذا الذي يختاره الله لوحيه ويرتضيه لغيبه، يؤيده بكلمته، ويلقنه حكمته، ويجعل قلبه مكان مشيئته



📚 مشارق أنوار اليقين الصفحة ١٧٦




🟤 الأمام ينهى و يغضب عندما يُحدد التفويض





عن جعفر بن محمد عليه السلام إن الله فوض إلى محمد صلى الله عليه وآله نبيه فقال " ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " فقال رجل إنما كان رسول الله صلى الله عليه وآله مفوضا إليه في الزرع والضرع، فلوى جعفر عليه السلام عن عنقه مغضبا فقال في كل شئ، والله في كل شئ




📚 بحار الأنوار ج ١٧ - الصفحة ٩




🔴 قولو ما شئتم فلن تبلغو




عن ابي عبد الله يا إسماعيل لا ترفع البناء فوق طاقته فينهدم اجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم فلن تبلغوا، 



📚 بحار الأنوار ج ٤٧ الصفحة ٦٨




عن كامل التمار قال كنت عند أبي عبد الله عليه السلام ذات يوم فقال لي يا كامل اجعل لنا ربا نؤوب إليه ؟ وقولوا فينا ما شئتم

قال: قلت: نجعل لكم ربا تؤوبون إليه ونقول فيكم ما شئنا؟ قال فاستوى جالسا ثم قال وعسى أن نقول ما خرج إليكم من علمنا إلا ألفا غير معطوفة



📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ٢٨٣




عن أمير المؤمنين لا تجعلونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كنه ما فينا ولا نهايته



📚 بحار الأنوار ج ٢٦ - الصفحة ٢




ـــــــــــ


الغُلاة




⚪️ معنى الغلو



قال أمير المؤمنين عليه السلام: " لا تتجاوزوا بنا العبودية، ثم قولوا ما شئتم ولن تبلغوا وإياكم والغلو كغلو النصارى، فأني برئ من الغالين "



📚 تفسير العسكري الصفحة ٥٠


عن الرضا عليه السلام قال

إن من تجاوز بأمير المؤمنين عليه السلام العبودية فهو من المغضوب عليهم ومن الضالين




📚 الاحتجاج ج ٢ - الصفحة ٢٣٣




عن فضيل بن يسار قال قال الصادق عليه السلام: احذروا على شبابكم الغلاة لا يفسدوهم فان الغلاة شر خلق الله، يصغرون عظمة الله ويدعون الربوبية لعباد الله



📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ٢٦٥




ـــــــ



المفوضه





عن أبي نعيم محمد بن أحمد الأنصاري قال وجه قوم من المفوضة والمقصرة كامل بن إبراهيم المدني إلى أبي محمد عليه السلام الروايه طويله الى ان يقول جئت نسأله عن مقالة المفوضة، كذبوا بل قلوبنا أوعية لمشيئة الله، فإذا شاء شئنا، و الله يقول " و ما تشاؤن إلا أن يشاء الله " 




📚 بحار الأنوار ج ٢٥ - الصفحة ٣٣٧



ــــــــ



🟣 نسئل الله فيخلق و نسئله فـيرزق




عن أبو الحسن أحمد بن محمد بن تربك الرهاوي قال حدثني أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه أو قال أبو الحسن علي بن أحمد الدلال القمي قال

اختلف جماعة من الشيعة في أن الله عز وجل فوض إلى الأئمة صلوات الله عليهم أن يخلقوا أو يرزقوا؟ فقال قوم هذا محال لا يجوز على الله تعالى، لان الأجسام لا يقدر على خلقها غير الله عز وجل وقال آخرون بل الله تعالى أقدر الأئمة على ذلك وفوضه إليهم فخلقوا ورزقوا وتنازعوا في ذلك تنازعا شديدا فقال قائل ما بالكم لا ترجعون إلى أبي جعفر محمد بن عثمان العمري فتسألونه عن ذلك فيوضح لكم الحق فيه، فإنه الطريق إلى صاحب الامر عجل الله فرجه، فرضيت الجماعة بأبي جعفر وسلمت وأجابت إلى قوله، فكتبوا المسألة وأنفذوها إليه، فخرج إليهم من جهته توقيع


 نسخته


" إن الله تعالى هو الذي خلق الأجسام وقسم الأرزاق، لأنه ليس بجسم ولا حال في جسم ليس كمثله شئ وهو السميع العليم، وأما الأئمة عليهم السلام فإنهم يسألون الله تعالى فيخلق ويسألونه فيرزق، إيجابا لمسألتهم وإعظاما لحقهم " 




📚 الغيبة للطوسي ج ١ - الصفحة ٣١٦_٣١٧





🔵 الأمام يُجاوب الناس على قدر عقولهم




عن عبد الله بن سنان عن موسى بن اشيم قال دخلت على أبى عبد الله فسألته عن مسألة فأجابني فبينا انا جالس إذ جائه رجل فسأله عنها بعينها فاجابه بخلاف ما أجابني ثم جاء اخر فسأله عنها بعينها فاجابه بخلاف ما أجابني وأجاب صاحبي ففزعت من ذلك وعظم على فلما خرج القوم نظر إلى فقال يا بن اشيم كأنك جزعت قلت جعلني الله فداك إنما جزعت من ثلث أقاويل في مسألة واحدة فقال يا بن اشيم ان الله فوض إلى داود عليه السلام امر ملكه فقال هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب وفوض إلى محمد صلى الله عليه وآله امر دينه فقال ما اتيكم الرسول صلى الله عليه وآله فخذوه وما نهيكم عنه فانتهوا فان الله تبارك وتعالى فوض إلى الأئمة منا والينا ما فوض إلى محمد صلى الله عليه وآله فلا تجزع



📚 بصائر الدرجات الصفحة ٤٠٣_٤٠٤




🟤 الأمام ينفي التفويض بإستقلال




روي عن زرارة أنه قال، قلت للصادق عليه السلام إن رجلا من ولد عبد الله بن سبأ يقول بالتفويض

قال عليه السلام وما التفويض قلت يقول إن الله عز وجل خلق محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وعليا - عليه السلام ثم فوض الأمر إليهما، فخلقا، ورزقا، وأحييا، وأماتا

فقال كذب عدو الله، إذا رجعت إليه فاقرأ عليه الآية التي في سورة الرعد ﴿أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القاهر﴾ فانصرفت إلى رجل فأخبرته بما قال الصادق عليه السلام فكأنما ألقمته حجرا، أو قال فكأنما خرس




📚 الاعتقادات للصدوق الصفحة ١٠٠





🟢 المقصره و المرتفعه


( عقيدة ابن سبأ و اصحابه )




قال المفضل قلت للصادق عليه السلام يا مولاي من المقصرة والمرتفعة قال يا مفضل المقصرة هم الذين هداهم الله إلى فضل علمنا وأفضى إليهم سرنا فشكوا فينا وأنكروا فضلنا وقالوا: لم يكن الله ليعطيهم سلطانه ومعرفته واما المرتفعة هم الذين يرتفعون بمحبتنا وولايتنا أهل البيت وأظهروه يغير حقيقة وليس هم منا ولا نحن منهم ولا أئمتهم أولئك يعذبون بعذاب الأمم الطاغية حتى لا يبقى نوع من العذاب الا وعذبوا به

قال المفضل يا مولاي أليس قد روينا عنكم انكم قلتم الغالي نرده الينا والتالي نلحقه بنا قال يا مفضل ظننت ان التالي هم المقصرة قال كذا ظننت يا سيدي، قال كلا، التالي هم من خيار شيعتنا القائلين بفضلنا المستمسكين بحبل الله وحبلنا الذين يزدادون بفضلنا علما وإذا ورد على أحدهم خبر قبله وعمل به ولم يشك فيه فإن لم يطقه رده الينا ولم يرد علينا فذلك هو التالي واما الغالي فليس فقد اتخذنا أربابا من دون الله وإنما اقتدى بقولنا إذ جعلونا عبيدا مربوبين مرزوقين فقولوا بفضلنا ما شئتم فلن ندركوه

قال المفضل يا مولاي ان الغالي من ذكرانكم أربابا عند الشيعة من دون الله قال ويحك يا مفضل ما قال أحد فينا الا عبد الله بن سبا وأصحابه 



📚 الهداية الكبرى - الصفحة ٤٣١_٤٣٢


⚫️ و إما الخلق و الرزق فلا




عن علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن ياسر الخادم قال قلت للرضا عليه السلام ما تقول في التفويض؟ فقال إن الله تبارك وتعالى فوض إلى نبيه أمر دينه فقال

ما آتيكم الرسول فخذوه وما نهيكم عنه فانتهوا 

فاما الخلق والرزق فلا



📚 عيون أخبار الرضا ج ١ - الصفحة ٢١٩



و جواب الأمام هنا اختلف بسبب إدراك عقول الناس 




⚪️ المقصره اعداء اهل البيت




عن الصادق عليه السلام يا مفضّل الناصبة اَعداؤكم والمقصّرة أعداؤنا لأنّ الناصبة تُطالبكم أن تقدّموا علينا أبا بكر وعُمر وعثمان ولا يعرفوا مِن فضلنا شيئاً، والمُقصِّرة قد وافقوكم على البراءة ممّن ذكرنا وعرفوا فضلنا وحقّنا فأنكروه وجحدوه، وقالوا: هذا ليس لهم لأنّهم بشرٌ مثلنا، وقد صدقوا أنّنا بشرٌ مثلهم إلّا أنّ الله بما يُفوّضُه إلينا مِن أمره ونهيه فنحن نفعل بإذنه





ــــــــــــــــــــــــــــــ



🔵 تفسير القرآن فقط من آل محمد




عن أمير المؤمنين عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله قال الله جل جلاله ما آمن بي من فسر برأيه كلامي، وما عرفني من شبهني بخلقي، وما على ديني من استعمل القياس في ديني 



📚 وسائل الشيعة ج ٢٧ - الصفحة ٤٥




قال أمير المؤمنين عليه السلام: إياك أن تفسر القرآن برأيك، حتى تفقهه عن العلماء، فإنه رب تنزيل يشبه بكلام البشر، وهو كلام الله، وتأويله لا يشبه كلام البشر، كما ليس شئ من خلقه يشبهه، كذلك لا يشبه فعله تعالى شيئا من أفعال البشر ولا يشبه شئ من كلامه بكلام البشر، فكلام الله تبارك وتعالى صفته وكلام البشر أفعالهم فلا تشبه كلام الله بكلام البشر، فتهلك وتضل



📚 بحار الأنوار ج ٨٩ - الصفحة ١٠٧




ــــــــــــــ


🟣 كرائم القرآن في اهل البيت 




عن أبي الجارود قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول نزل القرآن على أربعة أرباع ربع فينا، وربع في عدونا، وربع في فرائض وأحكام، وربع سنن وأمثال، ولنا كرائم القرآن



📚 بحار الأنوار ج ٨٩ - الصفحة ١١٤




ـــــــــ




🟤 الأئمه يخلقون





قال المفضل يا مولاي ، إني لأحب أن تفيدني بشاهد من كتاب الله تعالى على ما فوضّه الله إليكم من سلطانه و قدرته 

قال الصادق صلوات الله عليه يا مفضل ، القرآن و سائر الكتب تنطق به لو كنتم تعلمون و إني لأبيّن لكم من سورة الذاريات إلى آخرها ما يجزيك 

اقرأ يا مفضل في قصة لوط { فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَ تَرَكْنَا فِيهَا آَيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ }

{ وَ فِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَ قَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ فَأَخَذْنَاهُ وَ جُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَ هُوَ مُلِيمٌ وَ فِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ }


{ وَ فِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَ هُمْ يَنْظُرُونَ فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَ مَا كَانُوا مُنْتَصِرِينَ وَ قَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ وَ السَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَ إِنَّا لَمُوسِعُونَ * وَ الْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ وَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ وَ لَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ }

و الله لا يقول ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين و إنما هذا حكاية لقول الرسول المفوض إليه و هو المفوض إلينا ذلك العلم و القول لله تبارك و تعالى و نحن نفعل منه ما أمرنا بفعله ، و هذا القول هو منا إشارة إليه و سفارة بينه و بين عباده قال المفضل يا سيدي ، مثل هذا في القرآن كثير 

قال : نعم يا مفضل ، ما كان من إنا أنزلنا ، و إنا جعلنا ، و إنا لنحن الوارثون ، أم يحسبون إنا لا نسمع سرّهم و نجواهم بلى و رسلنا لديهم يكتبون ، و نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ، و نحن قدرّنا بينهم الموت 


 فكل ما كان في القرآن من جمع نحن فعلنا ، و إنا صنعنا ، فنحن و الله أولئك الرسل الذين نكتب و نقسم بأمره تعالى و إرادته و مشيته



📚 صحيفة الأبرار ج5 ص 234





⚫️ نحن صنعناها فكيف لا نصعدها




 أخبرنا محمد ابن إسحاق الصاعدي وأبو محمد ثابت بن ثابت، قالا حدثنا جمهور بن حكيم، قال رأيت علي بن الحسين عليهما السلام وقد نبت له أجنحة وريش، فطار، ثم قال رأيت الساعة، جعفر بن أبي طالب - عليه السلام - في أعلى عليين، فقلت وهل تستطيع أن تصعد.

فقال نحن صنعناها وكيف لا نقدر أن نصعد إلى ما صنعنا، نحن حملة العرش والكرسي 




📚 مدينة المعاجز ج ٤ الصفحة ٢٦٠


🟡 الأمام يخلق طير



عن أبي جعفر بن جرير الطبري، عن عبد الله بن محمد البلوى، عن هاشم بن زيد قال رأيت علي بن محمد صاحب العسكر وقد اتى باكمه فأبرأه، و رايته يهيئ من الطين كهيئة الطير وينفخ فيه فيطير، فقلت له: لا فرق بينك وبين عيسى عليه السلام فقال أنا منه وهو مني




📚 مدينة المعاجز ج ٧ - الصفحة ٤٥٨




⚪️ حوار فضة و قنبر



عن المفضل بن عمر، عن جابر بن يزيد الجعفي عن ابي خالد الكابلي، قال


قال الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام لما سألناه عن هذه الآية


( ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين )


قال إن قنبرا مولى علي عليه السلام أتى منزله يسأل عنه

وخرجت إليه جارية يقال لها فضة،

قال قنبر: فقلت لها اين علي بن ابي طالب عليه السلام وكانت جاريته

فقالت في البروج

قال قنبر وأنا لا أعرف لأمير المؤمنين عليه السلام بروجا فقلت وما يصنع في البروج

قالت: هو في البروج الأعلى، يقسم الأرزاق ويعين الآجال، ويخلق الخلق، ويميت ويحيي ويعز ويذل

قال قنبر: فقلت واللّه لأخبرنّ مولاي أمير المؤمنين عليه السلام بما سمعت من هذه الكافرة

فبينما نحن كذلك اذ طلع أمير المؤمنين عليه السلام وانا متعجب من مقالتها

فقال لي يا قنبر، ما هذا الكلام الذي جرى بينك وبين فضة

فقلت: يا أمير المؤمنين، إن فضة ذكرت كذا وكذا، وقد بقيت متعجبا من قولها

فقال عليه السلام يا قنبر وأنكرت ذلك

قلت: يا مولاي أشد الإنكار

قال: يا قنبر ادن مني، فدنوت منه، فتكلم بشيء لم أفهمه

ثم مسح يده على عيني، فإذا السماوات وما فيهن بين يدي أمير المؤمنين عليه السلام كأنها فلكة او جوزة يلعب بها كيف ما شاء، وقال واللّه إني قد رايت خلقا كثيرا يقبلون ويدبرون، ما علمت ان اللّه خلق ذلك الخلق كلهم

فقال لي يا قنبر

قال هذا لأولنا وهو يجري لآخرنا، ونحن خلقناهما، وخلقنا ما فيهما، وما بينهما، وما تحتهما

قلت: نعم يا أمير المؤمنين

ثم مسح يده العليا على عيني، فغاب عني جميع ما كنت أراه، حتى لم أر منه شيئا

وعدت على ما كنت عليه من رأي البصر


 

📚 صحيفة الأبرار ج2 ص115




🟢 ملكين خلاقين 



عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال إن الله عز وجل إذا أراد أن يخلق النطفة التي أخذ عليها الميثاق في صلب آدم أو ما يبدو له فيه ويجعلها في الرحم حرك الرجل للجماع، وأوحى إلى الرحم أن افتحي بابك حتى يلج فيك خلقي وقضائي النافذ وقدري، فتفتح الرحم بابها فتصل النطفة إلى الرحم فتردد فيه أربعين يوما، ثم تصير علقة أربعين يوما، ثم تصير مضغة أربعين يوما، ثم تصير لحما تجري فيه عروق مشتبكة، ثم يبعث الله ملكين خلاقين يخلقان في الأرحام ما يشاء يقتحمان في بطن المرأة من فم المرأة فيصلان إلى الرحم، وفيها الروح القديمة المنقولة في أصلاب الرجال وأرحام النساء، فينفخان فيها روح الحياة والبقاء، ويشقان له السمع والبصر وجميع الجوارح، وجميع ما في البطن بإذن الله تعالى



📚 بحار الأنوار ج ٥٧ - الصفحة ٣٤٤





قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن عبد الله عن محمد ابن سنان عن أبي العلاء عن أبي خالد الصيقل عن أبي جعفر عليه السلام قال

ان الله عز وجل فوض الامر إلى ملك من الملائكة فخلق سبع سماوات وسبع أرضين وأشياء سبع سماوات وسبع أرضين وأشياء فلما رأى الأشياء قد انقادت له قال من مثلي فأرسله الله عز وجل نويرة من نار قلت وما نويرة من نار؟ قال نار أنملة فاستقبلها بجميع ما خلق حتى وصلت إليه لما دخله العجب




📚 ثواب الأعمال الصفحة ٢٥١ 


🟤 قُصة الأمام و جابر 




يا جابر إثبات التوحيد ومعرفة المعاني أما إثبات التوحيد معرفة الله القديم الغائب الذي لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير وهو غيب باطن ستدركه كما وصف به نفسه

وأما المعاني فنحن معانيه ومظاهره فيكم اخترعنا من نور ذاته وفوض إلينا أمور عباده فنحن نفعل باذنه ما نشاء ونحن إذا شئنا شاء الله وإذا أردنا أراد الله ونحن أحلنا الله عز وجل هذا المحل واصطفانا من بين عباده وجعلنا حجته في بلاده

فمن أنكر شيئا ورده فقد رد على الله جل اسمه وكفر بآياته وأنبيائه ورسله يا جابر من عرف الله تعالى بهذه الصفة فقد أثبت التوحيد لأن هذه الصفة موافقة لما في الكتاب المنزل وذلك قوله تعالى لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار قال جابر يا سيدي ما أقل أصحابي قال عليه السلام هيهات هيهات أتدري كم على وجه الأرض من أصحابك قلت يا بن رسول الله كنت أظن في كل بلدة ما بين المائة إلى المائتين وفي كل ما بين الألف إلى الألفين بل كنت أظن أكثر من مائة ألف في أطراف الأرض ونواحيها قال عليه السلام يا جابر خالف ظنك وقصر رأيك أولئك المقصرون وليسوا لك بأصحاب

قلت يا بن رسول الله ومن المقصر قال الذين قصروا في معرفة الأئمة وعن معرفة ما فرض الله عليهم من امره وروحه قلت يا سيدي وما معرفة روحه قال عليه السلام أن يعرف كل من خصه الله تعالى بالروح فقد فوض إليه أمره يخلق باذنه ويحيي باذنه ويعلم الغير ما في الضمائر ويعلم ما كان وما يكون إلى يوم القيامة وذلك أن هذا الروح من أمر الله تعالى فمن خصه الله تعالى بهذا الروح فهذا كامل غير ناقص يفعل ما يشاء بإذن الله يسير من المشرق إلى المغرب في لحظة واحدة يعرج به إلى السماء وينزل به إلى الأرض ويفعل ما شاء وأراد قلت فرج الله عنك كما فرجت عني ووقفتني على معرفة الروح والامر ثم قلت

يا سيدي صلى الله عليك فأكثر الشيعة مقصرون وأنا ما أعرف من أصحابي على هذه الصفة واحدا قال يا جابر فإن لم تعرف منهم أحدا فاني أعرف منهم نفرا قلائل يأتون ويسلمون ويتعلمون مني سرنا ومكنوننا وباطن علومنا

قلت إن فلان ابن فلان وأصحابه من أهل هذه الصفة إن شاء الله تعالى وذلك أني سمعت منهم سرا من أسراركم وباطنا من علومكم ولا أظن إلا وقد كملوا وبلغوا قال يا جابر ادعهم غدا وأحضرهم معك قال فأحضرتم من الغد فسلموا على الإمام عليه السلام وبجلوه ووقروه ووقفوا بين يديه

فقال عليه السلام يا جابر أما إنهم إخوانك وقد بقيت عليهم بقية أتقرون أيها النفر أن الله تعالى يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ولا معقب لحكمه ولا راد لقضائه ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون قالوا نعم إن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد قلت الحمد لله قد استبصروا وعرفوا وبلغوا قال يا جابر لا تعجل بما لا تعلم فبقيت متحيرا فقال عليه السلام سلهم هل يقدر علي بن الحسين أن يصير صورة ابنه محمد قال جابر

فسألتهم فأمسكوا وسكتوا قال عليه السلام يا جابر سلهم هل يقدر محمد أن يصير بصورتي

قال جابر فسألتهم فأمسكوا وسكتوا

قال فنظر إلي وقال يا جابر هذا ما أخبرتك أنهم قد بقي عليهم بقية فقلت لهم ما لكم ما تجيبون إمامكم فسكتوا وشكوا فنظر إليهم وقال يا جابر هذا ما أخبرتك به قد بقيت عليهم بقية وقال الباقر عليه السلام ما لكم لا تنطقون فنظر بعضهم إلى بعض يتساءلون قالوا يا بن رسول الله لا علم لنا فعلمنا

قال فنظر الامام سيد العابدين علي بن الحسين عليهما السلام إلى ابنه محمد الباقر عليه السلام وقال لهم من هذا قالوا ابنك فقال لهم من أنا قال أبوه علي بن الحسين قال فتكلم بكلام لم نفهم فإذا محمد بصورة أبيه علي بن الحسين وإذا علي بصورة ابنه محمد قالوا لا إله إلا الله

فقال الإمام عليه السلام لا تعجبوا من قدرة الله أنا محمد ومحمد أنا وقال محمد يا قوم لا تعجبوا من أمر الله أنا علي وعلي أنا وكلنا واحد من نور واحد وروحنا من أمر الله أولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد وكلنا محمد

قال فلما سمعوا ذلك خروا لوجوههم سجدا وهم يقولون آمنا بولايتكم وبسركم وبعلانيتكم وأقررنا بخصائصكم فقال الإمام زين العابدين يا قوم ارفعوا رؤسكم فأنتم الآن العارفون الفائزون المستبصرون وأنتم الكاملون البالغون الله الله لا تطلعوا أحدا من المقصرين المستضعفين على ما رأيتم مني ومن محمد فيشنعوا عليكم و يكذبوكم قالوا سمعنا وأطعنا قال عليه السلام فانصرفوا راشدين كاملين فانصرفوا

قال جابر قلت سيدي وكل من لا يعرف هذا الامر على الوجه الذي صنعته وبينته إلا أن عنده محبة ويقول بفضلكم ويتبرأ من أعدائكم ما يكون حاله قال

عليه السلام يكون في خير إلى أن يبلغوا 




📚 بحار الأنوار ج ٢٦ - الصفحة ١٤_١٥_١٦




🌸 هذا وصلى الله على محمد وعلي والهما  الخالقين الرازقين و مشيئة رب العالمين ذات الله و نفسه ويده وعينه على عباده ولعنه الله على اعدائهم أجمعين .

إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)